الرئيسية / المستعرض / هكذا عبر الشاعر السنغالي “جوب” لرؤيا بوست: عن لهفته.. إلهامه.. شغفه بموريتانيا

هكذا عبر الشاعر السنغالي “جوب” لرؤيا بوست: عن لهفته.. إلهامه.. شغفه بموريتانيا


رؤيا بوست: هو عصفور الشعر الشادي، وطائره المغرد بكلمات رقراقة كالنسيم العليل، كالندى البليل، والنبع السلسبيل، ومزاج الزنجبيل، وسحر الأصيل كما مدحه  الدكتور عبد الملك مرتاض، يتلئلئ براقا على شاطئ الراحة بوجهه المضيء البريء، وكأن الكلمات تخرج من عمق التراث، وجمال الطبيعة عند بزوغ الفجر، ومكنون الروح الصافية.

يمشي إلى الله طفلا لم يجد لغته

وحيث لا جبل يأويه بنى ثقته

وحيث لا حول للإنسان سار

 على الأقدار ليواري الموج فلسفته

تمشى إلى أين يا هذا على حذر

أراك مثل نبي خان معجزته

الشاعر محمد الامين جوب إبن المحاظرالسنغالية، الذي حاورته رؤيا بوست بعد أن علا نجمه في سماء إمارة الشعر بأبي ظبي، وفي اشهر مسابقة شعرية عربية.

جوب انتقل من الكلاسيكية إلى الرومانسية، لكنه حافظ على انسياب التعبير القرآني في بعض نصوصه أو بين ثنايا قصائده، إلا أنه يؤكد بأن المرأة هي ملهمته الأولى.

ولم يضيع بوصلته كما قال في قصيدة إبن نوح فهو يحمل كتاب الحب ويقرأه على الوجود.

يقول جوب في إحدى إجاباته بأنه يتخذ الشعر مهنة، كما هي حال النجار والبناء وغيرهم من المهنيين، وربما لذلك يحسن صنعته.

تحدث لنا عن شيوخه، وطريقة تعليمهم، ونشأته ، وعشقه لموريتانيا، وعن ما تمثله اللغة العربية بالنسبة للشعب السنغالي، رغم ميله لتطوير اللهجات المحلية والاستثمار فيها كما قال.

نص المقابلة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة هل تمثل المرأة إلهاما لقصائدك؟

بداية أعبر عن كامل فرحي وامتناني لرئيس تحرير صحيفة رؤيا بوست على هذه الاستضافة الجميلة وأغتنم الفرصة لأحيي جميع جمهور الشعر والأدب والفن في موريتانيا الحبيبة.

 بادئ ذي بدء أقول: إن الشاعر يفتش عن مكامن الجمال والسحر انتقالا من الطبيعة والعصافير والتماثيل وانتهاء بالمرأة، فالمرأة بالنسبة لي أدق ما يستطيع الشاعر أن يعكس من خلاله ما يتدفق على الأوراق للتعبير عن الحسن والجمال.

 بناء على ذلك فهي مصدر إلهامي الأول بلا أدنى شك ولا أدنى احتمال.

سميت إحدى قصائدك بأفضل امرأة في التاريخ من هي؟ ولماذا قلت أفضل ولم تقل أجمل؟

 صحيح أن قصيدتي المعنونة بأفضل امرأة في التاريخ هي من أكبر القصائد مشاهدة ومتابعة في موقع بوابة الشعر العربي علما أنها لم تعد تمثلني شعريا، ربما لأن تجربتي الشعرية تطورت، ورست أشرعتها في غير المكان الذي كان عليه سابقا، وهكذا طبيعة الحياة وطبيعة الأعمال البشرية عموما، وغالبا ما آخذ المرأة رمزا للحب والحنان والسلام والخير والتسامح والإنفتاح ونبذ الأنانية…

أما بخصوص من هي أفضل امرأة في التاريخ؟ فبكل بساطة هي من تتعب وتسهر وتعاني كثيرا من أجل أن نعيش سعداء في هذا الكون، التي لولا فيض حنانها لما تفيئنا في ظلال هذا الكون البهيج فهي ” الأم” .

وطبعا قلتُ “أفضل” امرأة ولم أقل “أجمل” والسبب في ذلك لأن الأول أشمل ويتناول المحسوسات وغير المحسوسات، بخلاف الأخير غالبا ما يركز على المحسوسات فحسب، وحيثما وجدت الأفضل لكان جميلا، وعلى العكس قد ترى شيئا جميلا لكن لا يعني بالضرورة أنه أفضل، وربما هذا مبرر مقبول.

من هو محمد الامين جوب؟

محمد الأمين جوب باختصار شاعر سنغالي من مواليد العاصمة دكار في التسعينات، وينحدر من أسرة علمية دينية أغلبهم حفظة لكتاب الله، حفظ القرآن مبكرا على معهد جده “تيسير العسير” في مدينة اندر، وفي نفس المعاهد تلقى مجموعة من الفنون والكتب العلمية القيمة على الطريقة التقليدية المحظرية على يد خاله وأستاذه محمد فاضل انجاي.

 ومن الكتب التي درسها في الفقه الأخضري والعثماوي ومقدمة العزية وابن عاشر والرسالة وفتح الجواد، وانتهى بكتاب شيخ خليل.

 وفي اللغة درس مقصورة ابن دريد، والدالية، والبردة، ومختار الأدب، ومقامات الحريري، وديوان شعراء الجاهلي.

وفي النحو الأجرومية، ومتممة الأجرومية، وألفية ابن مالك، كل هذه الكتب وغيرها درستها في مدينة اندر وفي معهد جدي حفظه الله، ثم في عام 2012 ذهبتُ إلى المغرب وحصلت هناك الشهادة الباكالوريا والإجازة وأنا في مرحلة الماجستير في جامعة محمد الخامس بالرباط .

متى بدأت محاولاتك الأولى في قرض الشعر؟ وهل كان ذلك فطريا أم استفزك شيء ما؟

بكل تأكيد يصعب الحديث عن البدايات، لكن يمكن أن أزعم أن محاولاتي كانت متزامنة مع بداياتي في علم اللغة العربية،حيث كنت متلهفا ومعجبا بالشعر بشكل لا يتصور، ذلك ما جعلني أحفظ كلما أجد أمامي من شعر فصيح جميل بغض النظر عن صاحبه، ثم لما كثرت المحفوظات في الذاكرة شرعت في المحاولة للكتابة تقليدا ومحاكاة لما وصل إلي من الشعر، لكن لم أكتب الشعر الموزون المقفى عروضيا إلا في نهاية 2011وبداية 2012، نتيجة لما كنت عليه من القراءة والمطالعة في الشعر العربي بشكل يومي مكثف.

 وبدأتُ أتطور يوما تلو اليوم حتى وصلتُ إلى ما أنا عليه وأنا راض به ولله الحمد..

ما  هو شعورك وأنت أول سنغالي يصل إلى نهائيات مسابقة أمير الشعراء؟

 لا أخفيك سرا أني شعرت بالفرح والخوف معا، والذي يجعلني أحس بالفرح هو أن يتم اختياري على أصل 2020 من الشعراء على مستوى العالم، وأن يتم اعلان اسمي بين قائمة 150 شاعرا، ثم قائمة 40 شاعرا حتى بقيتُ في القائمة النهائية للمتنافسين بلقب أمير الشعراء ممثلا للسنغال ولإفريقيا بشكل أعم.

هل كنت ترى أنه من الممكن أن تصل لهذه المرحلة؟

 طبعا كنتُ أتوقع ذلك لأني أخذتُ الشعر مشروعا ثقافيا ومهمة أزاولها في حياتي اليومية، وأمتهنه كما يمتهن النجار النجارة، والبنَّاء البناء.

 فلذلك لا يفاجئني كل احتفاء أو ظهور، بل أنا متأكد أنه ينتظرني في طريقي أشياء أخرى كما يقول المتنبي، وإذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام.

ماهي نظرة الشعب السنغالي للشعر والثقافة العربية، بما أن الفرانكفونية هي الطاغية هناك؟

المجتمع السنغالي شديد الصلة بالثقافة العربية والإسلامية بصفة عامة، وهذا لم يتغير منذ وصول الإسلام الى المنطقة منذ القديم إلى يومنا هذا، فالشعر العربي والإيقاع العربي معروف ومتداول كثيرا في أوساط المثقفين، ويحبون الشعر بقدر كبير جدا، ذلك ما جعل الشعراء منهم يحظون بمكانة سامية مرموقة بين أفراد المثقفين المستعربين.

 

هل تطالب بأن تكون العربية لغة دستورية في السنغال؟

صراحة لا أطالب بكون اللغة العربية حاليا لغة رسمية لأنها يبدو شبه مستحيل حاليا، وكنتُ أتمنى سابقا ذلك، فلولا خطورة المستعمر الفرنسي لكانت لغة رسمية بالسنغال، ومتداولة بين أوساط الشعب بدليل أن التاريخ يقول: إن كثيرا من الأرشيف قبل مجيء الاستعمار كان مكتوبا باللغة العربية، وحتى المستعمرون كانوا إذا أرادوا أن يراسلوا ملكا من ملوك السنغال قديما بحثوا له من يجيد العربية ليترجم له ما يريدون أن يوصلوا إليه.

 وهذا يعكس مدى علاقة هذا الشعب باللغة العربية، لكنني حاليا أتمنى أن يتم الاستثمار في لغاتنا المحلية حتى نراها يوما لغة رسمية في يوم من الأيام، فاللغة من أولويات النهضة فلا تتقدم أمة بدونها.

أنت إبن الإمام سيرين جوب من هم أبرز شيوخه؟

أبرز شيوخ سرج مور جوب شيخ مور جوب هو جدي وهو من أكثر الشيوخ في السنغال مساهمة في الساحة الدعوية والإصلاحية، وقد قام بتأسيس عدة معاهد ومدارس قرآنية، سيان داخل السنغال وخارجها، وقد تخرج على يديه ألوف من الشخصيات العلمية والأدبية في البلد، وقد بلغ من العمر أكثر من تسعين سنة مع ذلك ما زال مهتما بالقرآن وبناء المعاهد، ولم يكف عن ذلك منذ أكثر من خمسين سنة إلى يومنا هذا.

 ولعله من الصعب محاولة تعداد شيوخه لكن أبرزهم: سرين عبد غاي، والشيخ مياسين جوب، والشيخ مانت فاط غاي، والشيخ مود دم، والشيخ عبد الحميد فال وغير هؤلاء، وهم من كبار العلماء والشيوخ في زمنهم.

هل سبق وأن درست في محاظر موريتانيا؟ أو على شيوخ موريتانيين؟

أما بخصوص مكان دراستي فقد كان بين السنغال والمغرب، علما أني كنتُ حالما أن أستقر مدة طويلة في المحاظر الموريتانية قبل ذهابي إلى المغرب لكن الله لم يقدره لي، مع ذلك كنتُ مهتما بالثقافة الموريتانية والكتب العلمية الموريتانية وشعراؤها، وكان لها أثر كبير في تكويني العلمي وفي مسيرتي الأدبية بشكل عام، وأنا ممتن جدا لهذه الدولة العظيمة المتعلقة في قلبي مما جعلني أزورها رغم ضيق الوقت أكثر من مرة في السنة.

 وفي النهاية لا يليق بي إلا أن أشكركم وأشكر الجمهور الموريتاني على حسن المتابعة والإصغاء وشكرا لكم مجددا.

رؤيا بوست: الشاعر محمد الامين جوب نرجوا لكم التوفيق في حلقة الغد وباقي مشوار مسابقة أمير الشعراء

حاوره المامي ولد جدو رئيس تحرير صحيفة رؤيا بوست

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كريستيان: لست جاسوسا وقد اتخذ إجراءات قضائية ضد مسؤولين موريتانيين(جصري)

رؤيا بوست: نفى السيد كريستيان بروفيزيوناتو رجل الأمن الإيطالي الخاص الذي اعتقل بنواكشوط لأكثر من ...

وفاة والدة الوزير السابق سيدي محمد ولد محم

أعلن اليوم عن وفاة السيدة افاتو بنت اكبار والدة الوزير المستقيل سيدي محمد ولد محم، ...

error: المحتوى محمي من النسخ