الرئيسية / مقالات مختارة

مقالات مختارة

موريتانيا بالأرقام 1/ سيدي ولد السالم

في بداية عهد جديد و انقضاء اخر، استعرض بالأرقام صورة البلد بعيدا عن السياسة و تجاذباتها. فمن حيث عدد السكان حسب المكتب الوطني للإحصاء سنة 2017 تبلغ موريتانيا 3.9 مليون، منها 2 مليون إناث. يقدر الأطباء الأخصائيون ب 318 و العامون 415 مع 78 صيدلي و 112 جراح اسنان، 482 فني عالي مع 725 قابلة و 3720 ممرض دولة و ...

أكمل القراءة »

رسالة شاب حامل شهادة و عاطل يحدوه الأمل

بادر مرشحنا سيادة  الرئيس محمد ولد الغزواني في خطابه بكلمات لامست قلوب الجميع القوي  والضعيف المهمش والمغبون والمنسي والمبعد كل هؤلاء  لم يكونو خارج ذاكرته في وقت توليه القيادة ، في خطابه الأول  خرج لنا قائلا أن للعهد عنده معناه وذلك إن دل علي شيء فإنما يدل علي إحساسه بمراقبة الجليل  وفهم معني العهد الحقيقي بينه وبين الله ، في ...

أكمل القراءة »

الجيل الضائع / د. سيدي ولد السالم

عند الحديث عن العملية التربوية ، لا يمكن الا ان نتوقف بشكل خاص للحديث عن العنصر الأول الا و هو الطالب، لأنه قطب الرحى الذي توظف من أجله العناصر الضرورية في كل عملية تربوية من معلمين و أساتذة و مناهج و موارد مالية. إذ أن المنظومة التربوية في اي بلد كان تقف على ثلاتة اساطين: “المرسل” الذي هو “الأستاذ” و ...

أكمل القراءة »

مقاربة أولية للنهوض بمنظومة الأجور و المرتبات بموريتانيا (مقالة علمية)*

تعتبر منظومة الأجور والمزايا الراتبية في موريتانيا جزءًا من مُخرجات الموروث الإداري و التسييري للمستعمر الفرنسي. و تلك هي نفس الحالة تقريبا في أغلب دول شبه المنطقة، التي لا تزال ترزح مصفوفاتها الراتبية و منظومات الأجور ومعاشات التقاعد فيها تحت مخلفات ثقافة المستعمر الإدارية، التي لم يعد يعمل هو نفسه بها اليوم. حيث لا تزال هذه الدول للأسف تعتمد اليوم ...

أكمل القراءة »

ملاحظات متأخرة على حملة ساخنة/د.أحمدسالم محمد فاضل

استغرقت الحملة فى ولاية تكانت كل وقتي، ولم تسمح لي بما تعودت من متابعة الإعلام ورقابته خلال الحملات الانتخابية، ولذا فقد تأتي ملاحظاتي ناقصة، لأنها تعتمد بالأساس على محاولة اطلاع بعدي، وعلى ما أوصلته إلي النقاشات التي تلت تغطية وسائل الإعلام لبعض أحداث الحملة. لفت انتباهي أن أغلب المترشحين والفاعلين في الحملات الانتخابية قد ازداد وعيهم بأهمية الجانب الإعلامي في ...

أكمل القراءة »

منتخب المحليين..الفشل بعد الفشل/ محمد ولد الشين

اي قارى لهذه الاحرف لربما يستحضر تخندقا مع نادينا المحلي : نادي الكدية ولكننا متسامين عن تلك الحساسيات عندما يتعلق الامر بالوطن وجل من سندافع عن مكانتهم في المنتخب لم يعودو لاعبين للكدية وكلما في الامر هو حرصنا على مواكبة تطور كرة القدم الموريتانية وغيرة على الوطن ..وحرصا على حسن تشريفه وحسن تمثيله لاننا نحن جماهير ازويرات هم افضل من ...

أكمل القراءة »

العاشر من يوليو مناسبة أخرى لأستعيد حقي كإبنة شهيد(مقالة)

دائما تستقبلون ذكرى العاشر من يوليو بالنقاشات الباردة وتختلفون حولها، دون أن ينتبه أي منكم إلى أنه خلف شهداء وطن يستحقون الإحترام، قدموا أرواحهم على قربان الوطن وخلفوا بعدهم أسرا مكلومة وأبناء فقدوا آبائهم أنا واحدة منهم، يستحقون إستعادة حقوقهم ورد الإعتبار لهم. اختلفوا حول العاشر من يوليو كما تشاؤون لن أناقشكم في ذلك، لكن ارجوكم كفوا عن تجاهل ذكرى ...

أكمل القراءة »

رسالة تهنئة مفتوحة .. بقلم محمد الكوري ولد العربي

إلى السيد رئيس الجمهورية المنتخب ، محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الشيخ الغزواني.. انتهت الانتخابات الرئاسية ، و بدأ معها التداول السلمي على السلطة للمرة الثانية في بلدنا، بغض النظر عن الثغرات و المنغصات و حتى الخروقات و العيوب الشكلية و المعنوية في عملية التداول، و لكن العملية بحد ذاتها مكسب عظيم الدلالة في بلد لم يذق طعم تداول ...

أكمل القراءة »

جميل منصور يؤمن : مِن حسن حظّ الحكام أنّ الناس لا يفكرون(مقالة)

تبدو الواقعية السياسية أقرب أن تكون الوصف المناسب لوجه الشبه بين مواقف الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح و الرئيس جميل منصور–إجتنابا لتعريفات أخرى– فالأول بعد عشرات السنين من العمل في صفوف الجماعة بدأ رحلة العودة و مراجعة الذات تكللتْ بالانفصال عام 2009 و البحث عن آلية جديدة للتعبير و التواصل مع المحيط السياسي الثائر و المتجدد و الإقتراب شيئا فشيئا ...

أكمل القراءة »

السياسة.. و كرة القَدَم/محمد فال ولد بلال

إنّ المتتبّع لمباريات كرة القدم والمتصفّح لقواعد هذه اللعبة يَجد أنّها تنطوي على جُلّ ما تحتاجه الممارسة السياسيّة النّاضِجَة من وضوح، وشفافيّة، وبساطة، وسلاسة، وعدم استخدام للعنف، أو تسبّب فيه. كما يجدها ترتَكِزُ على العمل الجماعي، والجهد المشترك لأعضاء الفريق، ومراعاة معايير الكفاءة وحسن الأداء، وجَعل الرّجل المناسب في المكان المناسب، والمراقبة، والمحسابة، و التجديد والتطوير الدّائمين، وتداوُل الكرة سلميا ...

أكمل القراءة »

من يقف وراء فبركة خطاب وزير الثقافة السابق؟

تداول عدد ممن يمكن وصفهم بنافخي خبث الكير إبان الحملة الانتخابية الأخيرة مقطعا مجتزء من خطاب ألقاه وزير الثقافة السابق السفير الحالي في السعودية الدكتور محمد الامين ولد الشيخ في مهرجان حاشد في مقاطعة الركيز حضره الآلاف بحضور منسق الولاية ومنسق المقاطعة، حيث قارن فيه بين المرشح محمد ولدالغزواني والمرشحين المنافسين له. وذكر أربع ميزات يتميز بها المرشح ولد الغزواني ...

أكمل القراءة »

أشهر صحيفة أمريكية تكتب عن انتخاب غزواني..رئيس جديد(مقالة)*

حدث سار يكاد يكون فريدا من نوعه، عاشته موريتانيا يوم 22 يونيو، حيث ذهب الناخبون في هذه الدولة الواقعة في شمال غرب إفريقيا والتي يقل عدد سكانها عن أربعة ملايين، إلى صناديق الاقتراع بشكل هادئ لانتخاب رئيس جديد لخلافة رئيسٍ منتخَب منتهيةٍ ولايتُه. أفاد معظم المراقبين أن هذه الانتخابات، مثل الانتخابات التي سبقتها، جرت بسلاسة كبيرة. وقد شهد على نزاهتها ...

أكمل القراءة »

ورحل فيلسوف القرآن ونجم العلماء../ عبد المالك ان

 الإمام كما عرفته: قل وجود العلماء -الآن- وقل احترام الناس لهم، وإن كنا نقرأ دوما، ‘ليس منا من لم يوقر كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقه”. كانت السمة العامة التي رسخت في أذهاننا ونحن صغار بمحظرة العون للتعاليم الإسلامية، بشاشة وجه شيخها، وتطوافه بين مسجد الشرفاء -الذي يؤم المصلين فيه، ويخطب على منبره بتمكن، ويملأ الأسماع بأقوال إمام دار الهجرة، ...

أكمل القراءة »

التسجيل على اللوائح الإنتخابية/ أحمد ولد محمد ولد نافع

 يعتبر التسجيل على اللوائح الإنتخابية الخطوة الأولى لإنجاح أي عملية إنتخابية لأنه المعيار الأوحد و المسبار الأدق في تحديد كمية و أهلية الناخبين، كما أنه يعبر أيضا عن الوعي التام لدى الناخب و إهتمامه البالغ بشؤون بلده و هو مفتاح التغيير البناء عبر صناديق الإقتراع، و ذلك بغية ترسيخ مبادئ الديموقراطية و التناوب السلمي على السلطة و إختيار المرشح القوي ...

أكمل القراءة »

تاريخ الرجل يشهد له .. ولذالك فدعمه واجب وطني/ محجوبة ابن

لا جدل ولامراء فى أن العشرية الأخيرة كانت عشرية انجازات وتحولات اقتصادية شاملة بامتياز و على كافة الأصعدة والميادين ، حيث عرفت البنية التحتية للبلاد تطورا كبيرا من خلال  تشييد الطرق وبناء الجامعات والمستشفيات التخصصية لصالح المواطن البسيط صاحب الدخل المحدود ، وعلى الجانب الدبلوماسي حدث ولاحرج بدأ بترأس بلادنا للإتحاد الأفريقي ولأول مرة وليس انتهاء باستضافة نواكشوط للقمتين العربية ...

أكمل القراءة »

لحظة سيادة الرئيس/سيدي ولد اعل

من أنتدبكم لإختيار من يحكمه بعدكم ؟ لقد أنقضت عشر عجاف من حكمكم على البلد ، رفعتم خلالها الكثير من الشعارات التي أثبت الزمن زيفها، كرئيس الفقراء اللذين أستبشروا خيرا بكم ظنا منهم أنكم صادق في كل ما تقولون ليسقط هذا الشعار عندما وضع على محك أنخفاض أسعار البنزين عالميا بما يعادل النصف بينما رفضتم بشكل قاطع أن تبارح الأسعار ...

أكمل القراءة »

النصر القادم من رحم الشعب/ احمد ولد محمد ولد نافع

النَّصْرُ القادم من رحم النظام.. موجبو إتْهَرْبِيلْ الخلطه ذو الأيام الواعر بعد إف ذاك ألا وسع لَخْلاَگْ، يقول المثل الحساني: (اللي إمْلَ فِمُّو من الدْگِيگْ إِدَوَرْ يعرف بَاشْ إِيْبِلُّو..) منذ أسابيع خلت و بلادنا تمر بحراك سياسي صامت تدور رحاه في الكواليس يشبه صراع الأجنحة- بين أباطرة النظام و رجالاته النافذين، و الذين لا يهمهم سوى تحسين صورهم خدمة لمصالحهم ...

أكمل القراءة »

لقاءات سيدي محمد ولد بوبكر مع الصهاينة/الهاشم ولد مولاي

لقاءات سيدي محمد ولد بوبكر مع الصهاينة ولقاءات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مع يهود المدينة !! ‏نشر في بعض المواقع الإلكترونية مقال للتعريف بالمترشح سيدي محمد ولد بو بكر بقلم الكاتب المحترم/ المختار الشيخ ولد صيبوط. ‏وقد أشاد الكاتب بسيرة المترشح ودافع عنه ولا غضاضة ‏عليه في كل ذلك لولا أنه ختم دفاعه عن المترشح بمقارنة غير مقبولة ...

أكمل القراءة »

معا من أجل مستقبل واعد/د. خادم الله ابيش

تعج الساحة الوطنية هذه الأيام بالتجمعات والتظاهرات والمبادرات خاصة الداعمة لمرشح الرئاسة محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني. ويتبارى الجميع في شكر الرجل، فلغته عربية فصيحة، وهو موريتاني قح صادق في القول والفعل، وهو صاحب عهد و«للعهد عنده معنى» وله ارتباطات اجتماعية متعددة بأكثر جهات الوطن ومجموعاته، كما أن علاقاته بالكثيرين طيبة فضلا عن اطلاعه الواسع على مفاصل الحكم ...

أكمل القراءة »

وأخيرا ترشح الغزواني المستقل/ سيدي محمد بن جعفر

في ظرف جد معقد من تاريخ البلاد يختلط فيه المعقول باللامعقول ، وصل فيه التشنج والاحتقان مراحل مهددة بأن يصيبنا مثل ما أصاب الأقوام من حولنا ، حيث أشرأبت الاعناق لرؤية كل داع فرقة، واستراق سمعٍ لكل متسلق منبراً مبشراً بنحلة لم نألفها ولم تكن لنا يوما ديدنا ، مشحونة بمضامين شق العصا وحمل الكاتيوشا واستنغر على الأكتاف ، في ...

أكمل القراءة »
error: المحتوى محمي من النسخ