استقصاءالمستعرض

إعادة المهاجرين الغير نظاميين تتواصل من إسبانيا نحو نواذيبو..ثلاث رحلات في 2020

اعادت السلطات الإسبانية مهاجرين أفارقة قادمين من موريتانيا أقلعت بهم طائرة تابعة لشركة فرونتكس من جزر الكناري الإسبانية في رحلة عودة إلى موريتانيا.

وكان 51 مهاجرا أفريقيا على متن الطائرة، و هي ثالث رحلة في هذا العام ، كما تقول السلطات الإسبانية، وتتم عمليات الإعادة نتيجة لاتفاقية عام 2003 الموقعة بين إسبانيا وموريتانيا.

و نظرًا لأن الحرس المدني الإسباني لا يزال يبحث عن ثلاثة قوارب أُبلغ عن فقدها قبالة جزر الكناري ، فقد وردت تقارير أخرى عن رحلة فرونتكس للعودة إلى بلد المنطلق بالنسبة لهؤلاء المهاجرين الغير نظاميين. وقد أقلعت الرحلة يوم الاثنين وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية .

وقال مسؤول إٍسباني لقناة الجزيرة الإنجليزية: “هذه هي الرحلة الثالثة من نوعها هذا العام”. الرحلات الجوية هي نتيجة لاتفاقية عام 2003 الموقعة بين إسبانيا وموريتانيا. الاتفاق جزء من سياسة الاتحاد الأوروبي لحماية حدوده.

وقد أقلعت رحلة واحدة من مطار جراند كناريا في 20 يناير ، ورحلة أخرى في 27 يناير والثالثة في 17 فبراير ، وكلاهما من مطار تينيريفي نورث، وكل هذه الرحلات توجهت إلى نواذيبو .

وقد أكد تقرير نُشر على البوابة الأكاديمية الفرنسية هال في أكتوبر 2019 بأن موريتانيا تلعب دورًا رئيسيًا في سياسة الاتحاد الأوروبي للهجرة. وصف التقرير الذي كتبه فيليب بوتينيات وجوسلين ستريف فينارت موريتانيا بأنها “أرض اختبار للسياسات الأوروبية للهجرة”. ووجدت أيضًا أن “الحكومات الموريتانية المتعاقبة تميل لتنفيذ الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي وموريتانيا بهذا الشأن.

وفي عام 2019 ، قاموا بتشغيل ست رحلات من جزر الكناري إلى موريتانيا ، حيث أعيد ما مجموعه 146 شخصًا من المهاجرين الغير نظاميين.

ويقوم سلاح خفر السواحل التابع للبحرية الموريتانية بدوريات تمشيط للسواحل في إطار مكافحة الهجرة الغير نظامية، وقد أصدرت موريتانيا عقوبات قاسية بالسجن على أي شخص يقبض عليه بتهمة الاتجار بالبشر.

مواضيع ذات صلة

تفاصيل جديدة حول قارب المهاجرين الغير نظاميين بنوامغار

ومقابل هذا التعاون الوثيق تستثمر إسبانيا مبالغ قليلة جدا لدعم موريتانيا تبلغ حوالي 150 مليون يورو.

وتنتقد بعض المنظمات الحقوقية الاتفاقيات المبرمة بين موريتانيا وإسبانيا من جهة، وإيطاليا وليبيا بأنها لا تحترم المعايير الأساسية لحقوق المهاجرين، وهو ما تنفيه الدول المعنية حيث تؤكد بأنها تحاول تنظيم عملية الهجرة الغير نظامية، و حماية حقوق الأطفال اللذين يلقى بهم في اتون المجهول على قوارب الموت.

ارشيف رؤيا بوست 14 نوفمبر 2017 .. طراد للبحرية الموريتانية ينقذ مهاجرين غير نظاميين

وقد انقذت البحرية الموريتانية 189 مهاجرا غير نظامي في ديسمبر 2019، بينهم ثمانية سيدات وطفلين، والجميع من جنسية غامبية باستثناء سيدتين لم تعرف جنسيتيهما، كما أنقذ خفر السواحل الموريتانية قاربا يضم عشرات المهاجرين الغير نظاميين قبل ذلك بأشهر قليلة من موت محقق في عرض البحر .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق