أخبارالمستعرضثقافي

الحقوقية بنت المختار تنال جائزة “امرأة العام” في أوروبا

رؤيا بوست: حصلت السيدة آمنة بنت المختار رئيسة رابطة النساء معيلات الأسر على جائزة “امرأة العام” في دورتها الحادية والعشرين في إيطاليا.

وقد تم اختيار السيدة آمنة بنت المختار من بين عشرات النساء الأوربيات، من قبل إقليم فالي داوستا بإيطاليا la région de la Vallée d’Aoste ، وهي الجائزة رقم 21 للنساء المناضلات اللاتي اثبت التاريخ نضالهم من أجل حقوق المرأة.

واوضحت السيدة آمنة في تصريح رؤيا بوست ان نضالها  لا يرتبط بأية قضية محددة سوى حقوق المرأة، لأنني -تقول المتحدثة-مناضلة حقوقية منذ عشرات السنوات.

 ونفت أن يكون للجائزة علاقة بمواقفها من بعض الملفات القضائية كقضية محمد الشيخ ولد لمخيطير، وأضافت:”..لقد تم اختياري عن طريق التصويت من بين عدد من النساء المناضلات في العالم وأغلبهن أوروبيات باستثناء سيدة واحدة من دولة موزمبيق، وتم اختيار موريتانية لأول مرة واغلب من صوت لي من العالم الخارجي للأسف وصوتت لي شخصيات اعتبارية من المجتمع المدني الموريتاني واشكرهم على ذلك.

واعتبرت بأن الجائزة تتويج لمسيرتها النضالية واعتراف بجهود المنظمة التي تقودها، حيث سخرت جهودي ووقتي-تقول بنت المختار-  للنضال من أجل المرأة  منذ كنت ذات عشرة سنوات، ولدي تاريخ معروف ولا علاقة له بقضية محددة سياسية أو دينية أو غيرها، وإنما نضال من أجل حقوق السيدات والنساء معيلات الأسر من اجل انعتاق المرأة وسيادة العدالة.

وكذا الدفاع عن ضحايا العنف، وضحايا الاغتصاب، ولكن يمكن للموريتانيين أن يضعوا القضايا في قالب مغاير، وتتم قراءة الحدث الهام لنا كسيدات موريتانيات من زاوية خاصة بهم.

ويعد إقليم فالي داوستا أحد الأقاليم العشرين المكونة للأراضي الإيطالية، ويتمتع بنوع من الحكم الذاتي، يقع في أقصى شمال غرب البلاد.

وتعتبر الجائزة من اهم الجوائز التي تمنح سنويا في ايطاليا للنساء اللواتي كافحن من اجل مكافحة التمييز ضد المرأة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق