المستعرضسياسي

السفير الأمريكي لرؤيا بوست: نتمنى أن نرى غزواني في البيت الأبيض قريباً

دودمان وصف ما تقوم به موريتانيا في مكافحة الإرهاب بالعمل الرائع

رؤيا بوست: عبر سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد بنواكشوط سعادة مايكل دودمان عن تطلعه لرؤية رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني في البيت الأبيض كأول رئيس موريتاني يستقبل من قبل رئيس امريكي منذ زيارة الرئيس المؤسسة المختار ولد داداه في عهد جون كندي.

وذلك خلال إجابة على سؤوال لرؤيا بوست حول إمكانية رفع مستوى تحسن العلاقات بتبادل الزيارات بين فخامة رئيس الجمهورية ورئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب.

وقال دودمان في جواب على سؤال لرؤيا بوست بأن وتيرة الزيارات للشخصيات الأمريكية من مسؤولين ومشرعين ارتفعت في الآوانة الأخيرة منذ تولي رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني للسلطة،  حيث زار السيد ديفيد هيل وكيل وزارة الخارجية موريتانيا وادلى بتصرحيات طيبة عن مستوى العلاقات، وكان آخرها زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي برئاسة رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور جيم لونهوف الذي وصف غزواني بالصديق والأخ وعبر عن امله في تطور العلاقات اكثر بين موريتانيا وامريكيا.

وأشاد السفير الامريكي بوزير الدفاع قائلا بأن التخطيط الجيد من قبلهم في الوزارة سيثمر نسخة مهمة من تمرين فلنتلوك بالتعاون مع القوات الأمريكية الخاصة، وقد جمعته بمعالي الوزير حننا ولد سيدي عدة لقاءات مكثفة مؤخرا.

وشدد الدبولماسي الامريكي على أن هذا الزيارات التي لم تحدث منذ مدة طويلة دليل على متانة العلاقات بين امريكا وموريتانيا، وكشف عن إيفاد بعثة امريكية رفيعة لحضور قمة رؤساء دول الساحل الخمس التي ستعقد في نواكشوط، كما ستكون هناك بعثات موريتانية للمشاركة في مؤتمرات حول الغاز، والصيد البحري.

وحول سؤوال رؤيا بوست بخصوص أن حظر استفادة موريتانيا مؤقتا من قانون اجوا للامتيازات الاقتصادية التي تمنحها امريكيا لدول افريقية قال السيد دودمان بأنه يأمل بأن ينتهي هذا الحظر سريعا رغم أن هناك إجراءات متبعة قد تأخذ بعض الوقت، لأن القرار جاء نتيجة لحصيلة تتعلق بالعدالة والحريات العامة مشيرا إلى برنامج تعهداتي لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ابدى مؤشرات جيدة في التقدم في هذا الملف.

وعدد السفير الأمريكي ما وصفه بالاسباب الخمسة لزيارة وتيرة العلاقات بشكل افضل بين موريتانيا وامريكا، قائلا بأن تلك الاسباب تتمثل في اهتمام وزارة الخارجية الامريكية بالوضع في منطقة الساحل، والذي وصفه بالوضع الحرج، وكذا اندهاش امريكا من العمل الرائع الذي تقوم به موريتانيا في مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى استراتيجية مكافحة التطرف بوسائل أمنية وفكرية من قبل موريتانيا ونوه بدور قناة المحظرة وإذاعة الخدمة العمومية بهذا الشأن.

واعتبر دودمان بأن ثالث الأسباب لتحسن العلاقات يتمثل في برنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بخصوص الأمن وتعزيز الديمقراطية والحريات، والذي وصفه بالبرنامج التنموي الطموح مؤكدا على أن امريكا ستعمل مع الرئيس غزواني من أجل تحقق طموحاته للشعب الموريتاني، كما أن موريتانيا سترأس دول مجموعة الساحل الخمس في دوريتها المقبلة.

كما أن واشنطن ممتنة لمريتانيا في تحسين مناخ العدالة وفقا للسفير الأمريكي.

واعتبر السفير الأمريكي بأن الثروات والمقدرات الاقتصادية التي تزخر بها موريتانيا تعد عامل جذب، مؤكدا على أن الخارجية الامريكية ستعمل على جلب لااستثمار لموريتانيا، وقال: ” نحن نعول على تعزيز العلاقات بين امريكا وموريتانيا اكثر من اي وقت مضى”.

وقد جاء حديث السفير الأمريكي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مباني الإذاعة الوطنية رفقة الناطق الرسمي باسم قوات فلنتلوك الرائد اندرو كوك، وبحضور الرائد سيدي محمد ولد حديد من مديرية الاتصال العلاقات العامة بقيادة اركان الجيش الوطني.

قد نظمت السفارة الأمريكية بالتعاون مع الجيش الوطني يوم عمل إعلامي للصحفيين المعنيين بتغطية تمرينات فلنتلوك 2020.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق