المستعرضثقافي

السوسيولوجيا في موريتانيا..المعوقات والفرص..عنوان ندوة بكلية الآداب

رؤيا بوست: احتضنت كلية اللآداب والعلوم الإنسانية في جامعة نواكشوط العصرية ندوة تحت عنوان السوسيولوجيا في موريتانيا .. المعوقات والفرص، وقال باب ولد سيد احمد لعلي رئيس منتدى السوسيولوجيين الموريتانيين بأن اهتمامهم بدراسة هذا العلم جاء من أجل إعلاء التخصص والعلمي واحترامه، وداعا في كلمته بالمناسبة:”.. إلى إشراك أهله واحترام مجالاتهم العديدة والمفيدة والمُميعة في ذات الوقت، في نفس الوقت الذي ندعوا فيه وبكل جدّ وإخلاص إلى تعزيز دور الجامعة، ليس كمركز للتعليم والتكوين فقط بل كوجه لرسم السياسات التنموية والاجتماعية والتخطيط والتوجيه”.

و اشفعت بنقاش تأطيري  تحت عنون السوسيولوجيا وغربتها العربية اثاره كل من الدكتور رحال بوبريك الباحث في معهد الدراسات الافريقية بجامعة محمد الخامس بالرباط، والذي تحدث عن غربة السوسيولوجيا في الوطن العربي مستشهدا بالتهم القديمة الموجهة إليها كعلم استعماري، ثم بعد ذلك غرابة المنهج أو محاولة تعريبه.
كما تعرض لغرابة السوسيولوجي عن بيئته نتيحة لتخوف المجتمع من حسه النقدي، وأشار إلى الدراسات التي أجراها عبد الودود ولد الشيخ عن المجتمع الموريتاني، كما القى كل من الدكتور محمد اسحاق الكنتي والباحث محمد محمود ولد سيدي يحيى والباحث الشيخ أحمد ولد الزحاف محاضرات بالخصوص.

الندوة افتتحت من طرف عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية السيد محمد الراظي ولد صدفنه.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى