أخبارالمستعرض

ورشة توجيهية حول تحليل تعهدات موريتانيا ضمن وحدة تنسيق وغادوغو لتنظيم الأسرة

رؤيا بوست: نظمت وزارة الصحة بالتعاون مع الجمعية الموريتانية لصحة الأم والطفل AMSME-DEI  ورشة عمل توجيهية لتحليل وتفكيك تعهدات موريتانيا لصالح تنظيم الأسرة وتباعد الولادات،  وتم تحليل تعهدات موريتانيا  ضمن وحدة تنسيق شراكة واغادوغو UCPO لتباعد الولادات وتنظيم الأسرة .

وعبرت الحقوقية زينب منت الطاب موسى رئيسة الجمعية الموريتانية لصحة الأم والطفل عن سعادتها بما وصفته بالانفتاح الجديد لوزارة الصحة نحو منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال، وأوضحت بأن الورشة يتم تنظيمها من قبل وزارة الصحة في إطار البرنامج المذكور، و بأن الجمعية سند تقني للوزارة في إطار تنظيم هذه الروشة ، وقالت بأن موريتانيا أخذت التزامات بتطبيق استراتيجية للحد من وفيات الأمهات اثناء الولادة بين 2017-2020 ، وينظر في أفق 2030 أن تفي موريتانيا بالتزاماتها بخصوص تباعد الولادات التي تساهم في الحد من المخاطر اثناء الولادة حيث يتم تسجيل 580 وفاة من بين 100 ألف حالة ولادة حية.

وأشارت منت الطالب موسى إلى أنه تم الاعتراف بهذه اللجنة خلال هذا الشهر من قبل وزارة الصحة الموريتانية وتضم تسعة دول إفريقية وقعت على هذه الالتزام.

بدوره أوضح ممثل وزارة الصحة بأن موريتانيا اتخذت التزامات بناء على دراسات تؤكد ارتفاع وفيات الأمهات في شبه المنظفة وخاصة منطقة الساحل الإفريقي، بناء على الدراسات التي اثبتت أن تباعد الولادات بإمكانه التخفيف من حالات وفيات الأمهات اثناء الولادة، وقد تم رصد مبالغ مالية وتوزيع لقاحات مجانية وصلت 3 مليون أوقية جديدة لشراء الأدوية موضحا بأن التطلع لأن تصل التمويلات ل90 مليون أوقية بإمكانها أن تغطي الحاجيات من الأدوية لهذه الخطة.

وقد أوضح الخبراء خلال مداخلاتهم بأن الهدف من الورشة هو إحصاء التعهدات القديمة وتحليل المؤشرات لكل بند من هذه التعهدات، وإبراز التقدم في تنفيذ الخطة والمشاكل التي تعترضها، والتوصيات والتوجيه حتى تتضح ملامح تنفيذ تعهدات 2030.

وتمت مناقشة وتحليل الالتزامات الأربعة بخصوص تباعد الولادات بهدف التقليل من مخاطر الولادة وتتعلق بتقوية عرض خدمات تباعد الولادات بإدخال خدمات جديدة وحديثة، وزيادة منحنى أو نسبة تغطية وسائل منع الحمل TPC  11-18.5 .

وإيجاد منافذ واضحة لتواجد أدوية الصحة الإنجابية، وإيجاد كادر قانوني ومناخ متجاوبان مع تباعد الولادات، وتخصيص لموارد ثابتة من ميزانيتها لشراء أدوية الصحة الإنجابية، وهو ما يجعل موريتانيا معنية بشكل جدي بتحقيق أهداف هذا المشروع والوفاء بالتزاماتها.

تندرج هاذه ورشة ضمن حملة واسعة أطلقها المكتب الجهوي لصندوق الأمم المتحدة

للسكان لغرب ووسط أفريقيا في البلدان التسعة الأعضاء في شراكة واغادوغو بشأن الصناديق المطابقة أو صناديق الحوافز المقابلة ) (FLX2من مؤسسة بيل وميليندا غيتس.

تتمثل اهداف ورشة العمل هذه في جرد المستفيدين في تأمين وسائل منع الحمل ، وتحديد العقبات المتعلقة بوجود أو فاعلية إطار للتشاور والتنسيق ومواءمة التدخلات واقتراح الحلول .

وقد تم خلال الورشة تقديم عروض ومداخلات لخبراء وطنيين ودوليين، وفقهاء وتستمر الورشة في الفترة من 22 إلى 24 يونيو 2021.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى