استقصاءالمستعرض

معادن موريتانيا.. مساعي للحد من سلبيات التعدين التقليدي وتأطير المنقبين

الشركة تم تأسيسها لتنظيم قطاع يستقطب الآلاف من اليد العاملة والمستمثرين

رؤيا بوست: سجل قطاع التعدين التقليدي  5600 كلغ من الذهب الصافي 2020 أي ما قيمته 28 مليون دولار،  حيث تعول موريتانيا على التعدين الأهلي كمورد هام للنقد الأجنبي، وهو ما قد يجعل من هذا القطاع الوليد رافدا هاما للتشغيل والاقتصاد الوطني، وقد انشئت الدولة شركة تعني بتنظيمه نظراً لصعوبة  إحصاء عمليات بيعه وتهريبه بعيدا عن القنوات الرسمية وحماية المنقبين وتوفير أدوات السلامة والتأطير، بهدف رفع قدرة الجهات الرسمية للإحاطة الكاملة بإنتاج الذهب في البلاد رغم صعوبة المهمة.

وقد سجلت معادن موريتانيا رغم قصر فترة تأسيسها أرقما هامة في مجالات التأطير والتنظيم والعمل الاجتماعي والبيئة والصحة والدراسات، في فترة طبعها التشاور المستمر مع الفاعلين في القطاع.

وهو ما تمخص عن حل غالبية المشاكل العالقة التي طرحها المستثمرون في قطاع التعدين التقليدي، وقد بدأ العمل بإحصاء المنقبين التقليديين، وجرد مواقع الاستغلال على التراب الوطني، وتحديد مناطق خاصة بالتعدين التقليدي،

ووضع خرائط ودراسات بخصوصها.

وتم إنشاء ممثليات للشركة في مناطق التنقيب من أجل التواصل عن قرب مع الفاعلين والعاملين في القطاع، .

ولأول مرة تم تخصيص اربع سيارات إسعاف مجهزة في منطقة الشكات بعد فتحها أمام المنقبين، وتشييد مصحة طبية واكتتاب ممرضين.

وتوزيع معدات السلامة على المنقبين، وإعداد استراتيجية لمعايير السلامة،.

ويحتل قطاع التعدين التقليدي مساحة كبيرة، ويمتلك سلبيات وإيجابيات، من بينها أنه يحتوي على أكبر عدد من المواطنين الموريتانيين الذين يعملون في قطاع التعدين التقليدي، بما يساهم في إيجاد فرص عمل، والمساعدة في الحد من المعاناة المعيشية .

ويعد التعدين التقليدي الذي يقوم به الأهالي في عشرات المواقع في أنحاء البلاد خاصة منطقة الشمال، الأكثر إنتاجية موردا هاما لتحسين دخل هؤلاء.

بينما تكمن سلبياته بأنه يتم خارج إطار القانون ويساهم في تخريب الخارطة الجيولوجية، وهو ما تقوم شركة معادن موريتانيا بالحد  منه، إضافة إلى عدم إمكانية ضبط إنتاجه بشكل كبير واستخدام مواد غير مصرح بها في الإنتاج رغم الجهود التي تبذلها الجهات المعنية..

وقد بدأت شركة معادن في توفيق وتنظيم المعالجة المختلة في قطاع التعدين التقليدي، من خلال توفيق أوضاع كل المعدنين الأهليين الموجودين في مساحات ليست فيها تنازعات أو تداخلات مع شركات التنقيب الحاصلة رخص..

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى