المستعرضمال وأعمال

مكي سال يصل نواكشوط للتباحث حول ملف الغاز

من المنتظر أن يصل الرئيس السنغالي مكي سال للعاصمة الموريتانية نواكشوط يوم غدا الإثنين وفق ما نشرت صحف سنغالية، وترتبط موريتانيا والجارة السنغال بعلاقات عميقة وطدتها مصالح اقتصادية هامة بين البلدين.

وكان آخر لقاء جمع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني مع نظيره السنغالي على هامش حفل تنصيب رئيس الجمهورية النيجر محمد بازوم في ابريل 2021.

و وقعت موريتانيا والسنغال على اتفاقية لبيع وشراء غاز المرحلة الأولى من مشروع “السلحفاة الكبير آحميم” الذي يعتبر أهم اكتشاف للغاز في السواحل المشتركة بين البلدين.

ووقعت الدولتان الاتفاق مع الشركات المستغلة تمهيدا لبدء عمليات استخراج الغاز بداية عام 2022، ومن هذه الشركات شركة “بريتش بتروليوم”.

ويصل حجم تصدير الغاز خلال المرحلة الأولى لاستغلال هذا الحقل حوالي 5ر2 مليون طن سنويا، تشمل إنتاج البلدين، بينما سيتم تخصيص حوالي 70 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز للاستهلاك داخل الأسواق المحلية للبلدين.

وكانت نواكشوط قد شهدت نهاية عام 2018 توقيع القرار النهائي للاستثمار في هذا الحقل، وذلك بعد توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين، مكنت من تسريع وتيرة العمل في تطوير منشآت الحقل وبنيته التحتية.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى