المستعرضبيئة

نواكشوط: الأمم المتحدة تنظم أنشطة احتفالية بمناسبة اليوم الدولي للبيئة

نظم برنامج الأمم المتحدة للتنمية  في موريتانيا  يوم “شاطئ نظيف” على أحد شواطئ نواكشوط بمناسبة احتفالية 5 يونيو  يوم البيئة العالمي. هذا العام ، والذي يتم الاحتفال به تحت شعار”استعادة النظام البيئي”.

وتشمل الانشطة الاحتفالية لاقحاً تنظيم عملية إعادة تشجير في مخيم امبرا للاجئين الماليين بإشراف من مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والشركاء ، لتوعية السكان اللاجئين والسكان المحليين بشأن أهمية حماية البيئة واستعادة النظام البيئي ، وكذلك

الجدار الأخضر العظيم.

و تستمر الأنشطة الاحتفالية على مدار الأسبوع من 5 إلى 14 يونيو 2021.

وفي إطار مكافحة جائحة كوفيد-19 أدرجت الحكومة الموريتانية  قضية الحرب ضد تدهور النظم البيئية في طليعة سياسات التنمية في موريتانيا على وجه الخصوص ضمن استراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك (SCAPP 2016 – 2030).

وتم إعطاء الأولوية لحماية البيئة ، و تعزيز قدرة السكان والنظم البيئية على الصمود ، وحماية التنوع البيولوجي ، و مكافحة التصحر واستعادة النظم البيئية وتعد المحاور الرئيسية لعمل وزارة البيئة والقطاعات التنموية الأخرى.

و تدعم منظومة الأمم المتحدة في موريتانيا تنفيذ البرامج المتعلقة بقضايا البيئة والتنمية الاستدامة وتغير المناخ.

ويؤكد المنسق المقيم  لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في موريتانيا ، السيد أنتوني أوهيمنج بواما ف كلمته بالمناسبة أنه لا يزال هناك متسع من الوقت لعلاج الأضرار التي لحقت بكوكبنا من خلال استعادة النظم البيئية وبالتالي المساهمة في تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة.

أما الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو جوتيريس فقال بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم بأن “طوارئنا على المستوى البيئي ثلاثية:

فقدان التنوع البيولوجي، والاضطرابات المناخية، وتفشي التلوث، وأضاف:”… نحن نجازف

لحرماننا من الماء والغذاء والموارد الأساسية لبقائنا على قيد الحياة، إن تدهور العالم الطبيعي يهدد بالفعل رفاهية 3.2 مليار شخص 40٪ من البشرية “.

وتركز منظومة الأمم المتحدة في موريتانيا هذا العام على هذه القضايا البيئية وتنفيذ مبادرات تتكيف مع استعادة النظم البيئية ولا سيما مبادرة السور الأخضر العظيم التي لها مكانة مهمة في عقد استعادة النظم البيئية كأحد البرامج الرئيسية. في هذا السياق.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى