أخبارالمستعرض

ولد امحيميد: شبكة الطرق الجديدة ستوقف الهدر السابق لمقدرات الشعب

رؤيا بوست: قال وزير التجهيز والنقل احمد محمدو امحيميد بأن الشبكة الطرقية الجديدة التي اشرف فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني على تدشينها اليوم والتي سبقتها منذ توليه السلطة يتم إنجازها وفق المعايير الدولية، عكس الطرق السابقة التي اهدرت موارد الشعب.

وأوضح بأن بناء الجسرين في ملتقى طرق بامكو والحي الساكن تم بناء على معايير علمية تم اختيار المقطعين من بين عشرة مقاطع تمت دراستها في العاصمة  نواكشوط والمعيار الأول هو عدد السيارات وأن يكون إنجاز الجسر لا يؤثر على ممتلكات  المواطنين.

وأضاف بأن الشبكة الحضرية استفادت منها أحياء نواكشوط النائية التي كانت الأقل استفادة من البنى التحتية، وقد تمت بأعلى معايير الجودة وشكل قطعية تامة مع ما كان يتم في السابق ويسبب هدرا لممتلكات الشعب الموريتاني.

والشبكة طولها 47 كلم ضمن برنامج الأولويات الموسع الذي يخفف من الآثار  السلبية على الاقتصاد بسبب الجائحة، ولم يتم حرمان مقاطعات نواكشوط كلها، وستكون بنفس معايير الجودة التي انجزت بها الشبكة الحضرية العام الماضي وفق الوزير.

وستضيف المشاريع الحضرية للعاصمة مواكبة النمو الديمغرافي والتخفيف من الضغط في حركة السير، 23 ألف سيارة تم في تقاطع الحي الساكن وعند إنجاز الجسر سيخفف هذا كثيرا من حركة السير وكسب الوقت .

وسيتم كذلك في إطار برنامج وأولوياتي الموسع إنجاز اربعة مشاريع تم إطلاقها وينضاف لها شبكة حضرية في المدن الداخلية لللبلاد يجري العمل على دراستها، وترصيف شوارع بعض المدن، وتجديد اسطول سيارات الأجرة الذي تتقدم مناقصته إضافة للبرامج والمشاريع الأخرى.

ويأتي تنفيذ الشبكة الطرقة في إطار تعهدات رئيس الجهمورية بإنجاز جسرين لأول مرة بالعاصمة نواكشوط وهو ما سيساهم في انسيابية حركة المرور وتخفيف الاختناق المروري عند التقاطعات الطرقية إضافة الى تحسين الوجه الحضري لنواكشوط.

وتتميز الخصائص الفنية لكل من الجسرين بعوارض خرسانية مسلحة وبمجاز 20 م و بطول 200 م وبسطح عرضه 12 م و بطول 71 م لجسر الوصول مع الجدار الاستنادي وبدوار بعرض 10.5 م هذا إضافة إلى مسطح للطرق المعبدة مساحته 50000 متر مربع. ينضاف إلى ذلك الإنارة العمومية والإشارات المرورية وكافة أجهزة ومعدات السلامة والأمان. وسينجز هذان الجسران بغلاف مالي إجمالي يبلغ 327 784 799 أوقية جديدة خالية من الرسوم بتمويل كلي من ميزانية الدولة. وسيتم انجاز هذين الجسرين خلال 24 شهرا ضمن عقدين موقعين بين الوزارة وشركتي بولي شانكدا ويوواندا الصينتين وبتنسيق واشراف من ادارة البنى التحتية للنقل الطرقي الممولة بموارد التمويل الداخلي.

وتمهيدا لإنجاز هذين الجسرين، قام القطاع بإعداد الدراسات الفنية والسوسيو اقتصادية لعشر لعشرة تقاطعات طرقية. وعلى أساس معايير تتعلق بحركة السيارات واتساع الفضاء لإنجاز الجسور، وقع الاختيار على ملتقيات باماكو الذي يقدر عدد السيارات التي تستخدمه يوميا ب 7642 سيارة والحي الساكن الذي قدر عدد السيارات التي تستخدمه يوميا ب 23512 سيارة. وسيواصل القطاع البحث عن مصادر التمويل لتشييد جسور إضافية على أساس نتائج الدراسة الفنية التي تم إعدادها.

وقد تم في نهاية شهر يناير 2020 إطلاق مشروع شبكة طرق حضرية بطول 40 كلم وتعهدتم بإنجازها بأعلى معايير الجودة وفي الأجال التعاقدية مؤسسين بذلك العهد لقطيعة تامة مع نهج اتسم باختلالات كبيرة في المواصفات الفنية لطرقنا أدى إلى هدر كبير لمقدرات الأمة الموجهة إلى إسعاد مواطنينا، وها أنتم تشرفون اليوم على تدشين هذه الشبكة الطرقية التي استفادت منها مقاطعات الرياض، الميناء، توجنين، عرفات، دار النعيم، لكصر وتيارت والتي اتسمت خصائصها الفنية ببناء طبقة اساس بسمك 20 سم وطبقة قاعدة من الحجارة الاسفلتية بسمك 8 سم كمعيار جودة يدخل لأول مرة في تركيبة طرقنا، بالإضافة إلى طبقة اسفلتية بسمك 5 سم. أما خصائصها الجيومترية او الهندسية فقد تمثلت في عرض6 أو 7 متر للطبقة الاسفلتية بالإضافة إلى عرض 1.5 متر للأكتاف من كل جانب. وقد تم انجاز هذه الشبكة الطرقية ضمن عقد بين الوزارة والشركة الوطنية للتنظيف والأشغال والنقل والصيانة وبمراقبة من المختبر الوطني للأشغال العمومية وبتنسيق ومتابعة من مهندسي وفنيي الوزارة. وقد كلف أنجاز هذا المشروع ميزانية الدولة 523 045 895 اوقية جديدة خالية من الرسوم.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى