المستعرضثقافي

وثائق تُنشر لأول مرة لمراسلات الأمراء والأعيان للعلامة صالح بن عبد الوهاب (فيديو)

رؤيا بوست: نشر مركز مهتم بحفظ التراث في مدينة تشيت التاريخية والمدن القديمة بموريتانيا وثائق تتضمن قصائد ومراسلات تعرض للجمهور لأول مرة خلال مهرجان المدن القديمة، وقد تضمنت الوثائق مراسلات للعلامة صالح بن عبد الوهاب خاطبه خلالها بعض الأمراء والأعيان في طلب الفتوى، وطلب القدوم إليهم، ما يبرز المكانة الجليلة التي تصدرها بن عبد الوهاب في زمنه، حيث تميز بأنه كان يخمد نار الفتن ويصلح ذات البين أينما حل و ارتحل، وينشر العلم النافع في اصقاع موريتانيا، حيث امضى أربعين سنة في طلب العلم و أربعين  سنة في حصد الإجازات و توثيق المعلومات و أربعين سنة في الفتوي والقضاء و الـتأليف ,مائة وعشرون عاما عاشها صالح بن عبد الوهاب، و يقول معرفا بنفسه :
فإن تسألوا عني سؤال تجاهل      ………….     انا ابن أمير الركب من آل ناصري
قد انتسبوا من جعفر لابن زينب   ………………    كما صحح الأعلام أهل الدفاتري
وقد علم   الأقوام شرقا و مغربا  ……………….         سيادتنا عن كابر بعد كابري
فصالحنا ان دان لله صالح       ……………………     و طالحنا حتف لأهل المناكري

الشيخ محمد صالح بن عبد الوهاب بن أحمد بن الحاج عبد الوهاب؛ فقيه ومؤرخ وشاعر  كان من العلماء المولعين بالرحلة طلبا للعلم، وتقصيا لأحداث التاريخ، وأخبار الأمصار. 
نشأ الشيخ صالح بن عبد الوهاب في مدينة ولاته ودرس بها.

أخذ عن مجموعة كبيرة من المشائخ من أهمهم: بوبه بن أحمد مولود الزعيمي، والكصري بن محمد الإديلبي، والطالب الأمين بن الطالب لحبيب البربوشي، والطالب عبد الله الملقب الرقيق الداوودي.

كانت للشيخ محمد صالح بن عبد الوهاب علاقات مميزة بأمراء تكانت، مما خوله تولى خطة القضاء في بلاد تكانت، وولاته، كما ربطته علاقة خاصة بأحد أمراء الترارزه البارزين وهو أعمر بن المختار، وقد ابتعثه هذا الأمير في سفارة إلى أحد ملوك (إيسنغان)، وسط جمهورية السنغال الحالية، في مهمة مصالحة بين الإمارة وتلك المملكة، مما يدل على سعة علمه بالأمصار، واطلاعه الواسع على محيطه السياسي والاجتماعي.

ألف صالح بن عبد الوهاب عدة مؤلفات من أشهرها:” الحسوة البيسانية في الأنساب الحسانية”، ورسالة “في حوادث السنين”، و” وفيات الأعيان في المنطقة الشرقية” ، و”أسماء البلدان”، و”غوامض الحديث”، وكتاب” الأعلام المشهورة” بن عبدوشرح “لامية الشقراطسي”، كما أن له ديوان شعر، ومجموعة من الفتاوى والأحكام القضائية.

 

 

دار الظليل حيث جلس العلامة صالح بن عبد الوهاب للقضاء بين الناس


من فتاويه:
يقول محمد صالح بن عبد الوهاب الناصري : ” الحمد لله على فضله وصلواته على رسله. أما بعد فقد سئلت عن من ادعت امرأة أنه من ذوي محرمها، فصار يصافحها، ثم بحث فلم يجد صحة لتلك الدعوى، فما الحكم إن تزوج بها؟..

فأ جبت والعلم عند الله تعالى بأن الحكم جواز تزويجه بها لأنه ليس من نكاح المتصادقين على الحرمة. ولا نكاح إقرار أحدهما لكون هذين النكاحين مستندين على إقرار لم تثبت صحته ، ولم يثبت نفيه فيحمل على الصحة، وإنما هو نكاح داخل في قاعدة الظهور والانكشاف. ولأهل المذهب فروع مبنية عليها مختلفة الترجيح. وذكرها الفاسي في نوازله في رجل طلق زوجته آخر الثلاث بسبب تهمة اتهمها وأراد ردها ثم أسفر الحال بعد أن طلق أن الأمر على خلاف ما قيل فيه حين اتهمها، وأراد ردها لظهور التهمة، فقال مجيبا بأن هذه النازلة لا تخلو من خلاف، فإنها إن اعتبرت من حيث النظر إلى المقاصد بأنه ما أوقع الطلاق إلا من أجل توهم السبب المذكور، ثم انكشف الحال وظهر على خلاف التوهم، وأن السبب لم يقع في الوجود لم يلزمه الطلاق، إن كان في قصده أنه مربوط بذلك السبب ومنوط به. وذكرها الوانشريسي في فائقه (فقال) عازيا إلى ابن أبي زيد عن ابن حبيب عن أشهب: ” من قال لقومه طلقت امرأة البتة فسألوه كان ذلك فأخبرهم بسبب لا يلزم فيه طلاق، لاشيء عليه خلافا لأصبغ”.

وفي الفائق أيضا عن ابن لب في رجل استند في طلاق زوجته على فتوى مفت أخطأ فيها فقال مجيبا لا يلزم الحالف حكم الحنث بفتوى المفتي المذكور، وإن التزمها وصرح بالتزامها على الصحيح، لأن التزامه الطلاق المستند إلى قول المفتي غير لازم، إذ قد ظهر الخطأ في الفتوى وأنها غير معتبرة شرعا، فالطلاق المستند إليها غير معتبر أيضا، لأنه ما التزمه إلا على اعتقاد صحتها فكانت صحته مشروطة في لزومه انتهى.

لكن عليه يمين أنه ما أقر إلا من أجل ذلك السبب وأنه لا علم له بأن الأمر على خلاف ذلك كما سفر الحال وجاز له التمسك بها”..

توفي صالح بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى سنة1272هـ، موافق 1855م.

مصدر “حسوة” من سيرة العلامة صالح بن عبد الوهاب

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق