المستعرضمال وأعمال

كوسموس: اكتشفنا كميات جديدة من الغاز في المياه الموريتانية

أعلنت شركة الطاقة كوزموس اليوم الاثنين عن اكتشاف عمود كبير من الغاز الطبيعي بطول 30 مترًا في بئر ياكار -2 الواقع في كتلة كايار ديب أوفشور بمجمع غراند تيرتل في المياه الإقليمية الموريتانية والسنغالية، و يوجد الخزان الذي يبلغ طوله 30 مترًا في منطقة Cenomanian وذو نوعية جيدة ، وفقًا لنتائج أولية للحفر.

وقال كوزموس إن هذه النتائج تشبه بئر استكشاف ياكار -1 الواقع على بعد 9 كيلومترات شمالًا. وهذا يؤكد نجاح نسبة 100 ٪ من عمليات الحفر في كوزموس وشريكتها BP في هذا المجال الذي يمتد عبر الحدود البحرية الموريتانية السنغالية.

ومن المتوقع أن تبدأ  المرحلة الأولى من استخراج الغاز بين 2022 و 2023 ، لمستوى إنتاج يبلغ 2.5 مليون طن متري. سيتم تصدير هذا الإنتاج إلى السوق الدولية ، كما سيتم  استخدامه لتزويد السوق المحلية .

وستنتقل منصة Valaris DS-12 ، التي قامت بحفر البئر ، إلى بئر Orca-1 الاستكشافي في موريتانيا.

وقد اكدت المعطيات المتوافرة والتصريحات الحكومية أن موريتانيا ستكون في أفق 2021 لاعبا مهما في مجال الغاز من خلال مشروع أحميم الذي يشكل مشروعا غازيا مهما في المنطقة مما سيفتح آفاقا رحبة أمام مؤسسات القطاع الخاص والمستثمرين الوطنيين والأجانب في ظل مناخ تسعى الدولة بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إلى جعله مشجعا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق