آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار / محافظ المركزي: لدينا احتياطي مالي مريح وعهد الأرقام المغلوطة ولى لغير رجعة
محافظ البنك المركزي الموريتاني

محافظ المركزي: لدينا احتياطي مالي مريح وعهد الأرقام المغلوطة ولى لغير رجعة

رؤيا بوست: قال السيد عبد العزيز ولد الداهي محافظ البنك المركزي الموريتاني أن احتياطي البنك من العملة الصعبة هو  (1.048 مليار دولار امريكي) وهو الأضخ في تاريخ البلاد.
وأضاف المحافظ في مؤتمر صحفي بحضور وزير المالية  إن هذا الاحتياطي مريح للاقتصاد الوطني ومرتفع مقارنة بحجم الاحتياطي فى سنوات منها 2009 و2014.
وزاد بأن هذا الاحتياطي يغطى نصف سنة من الإيرادات وأنه دقيق ولا يمكن التلاعب به ويتولى مكتب خبرة عالمي بكفاءة عالية تدقيقه سنويا ويمكن التأكد منه عبر موقع البنك اوبمراجعة مكتب التدقيق كما أنه مخزن عبرمصارف أمريكية وفرنسية ولايخضع لأية مزايدات سياسية او تلاعب بمعطيات من أي نوع.

وأوضح بأن إصدار أوذونات الخزينة ليس أمرا جديدا بل بدأ سنة 1994 بناء على مقرر مشترك بين وزارة المالية والبنك المركزي. وقال إن حجم الإصدارات السنوي تراجع من 8.2 مليار أوقية جديدة سنة 2011 إلى 5.33 مليار أوقية جديدة سنة 2018. كما تراجعت نسبة الفائدة من 7.92 بالمائة سنة 1994 إلى 4.85 بالمائة في يوليو 2017.

و دعا محافظ البنك المركزي الموريتاني إلى ضرورة التحلي بالحيطة والحذر خصوصا في ما يتعلق بالتعاطي مع الشأن المالي لما يؤديه ذلك من ضياع الفرص وسقوط الاقتصاد بسبب معلومات مغلوطة. وأضاف في مؤتمر صحفي ظهر اليوم إن عهد الأرقام المغلوطة ولى إلى غير رجعة بسبب الجرد الآني ويقظة المستثمرين والمانحين والممولين، قائلا إن موريتانيا مقبلة على استثمارات ضخمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كريستيان: لست جاسوسا وقد اتخذ إجراءات قضائية ضد مسؤولين موريتانيين(جصري)

رؤيا بوست: نفى السيد كريستيان بروفيزيوناتو رجل الأمن الإيطالي الخاص الذي اعتقل بنواكشوط لأكثر من ...

وزارة الشؤون الإسلامية تطلق طبعة محدثة من الكراسي العلمية

أعلن معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب مساء ...

error: المحتوى محمي من النسخ