أخبارالمستعرض

البكوش: نواكشوط ابدت استعدادها لاحتضان اجتماع وزراء خارجية دول المغرب العربي

رؤيا بوست: قال الطيب البكوش الأمين العام لاتحاد المغرب العربي أن الخارجية الموريتانية وجهت لهم رسالة تعبر عن استعداداها لاحتضان اجتماع وزراء خارجية دول المغرب العربي في إطار التحضير لقمة مغاربية، وقد وقعت الموافقة على انعقاد مجلس لوزراء الخارجية بنواكشوط.

وأضاف بأن الإعداد للمستوى الوزاري وجد موافقة كتابية من اربعة دول على عقد مجلس وزراء الخارجية، فيما دعت تونس  لاحتضان خلوة لوزراء الخارجية مع الأمين العام، وهو اقتراح جددته كتابيا، وتمت الموافقة على هذا المبدأ.

واعتبر البكوش خلال لقاء على محطة فرنسا24 أن القمة ليس بالضرورة أن يحضرها كافة زعماء الدول إنما من يمثلهم ومخول لذلك وتعتبر قمة مهما كان التمثيل باعتبار الحضور يمثل الدولة.

وعبر عن وجود دور مشترك لكافة الدول من أجل تفعيل الاتحاد من جديد، مشيدا بالتصريحات التي وصفها بالإيجابية للعاهل المغربي محمد السادس بشأن فتح الحدود بين الجزائر والمغرب، وكذا الخطاب الذي وجهه له وزير الخارجية الجزائرية عبد القادر مساهل بخصوص استعداد الجزائر لعقد مجلس وزراء الخارجية لدول اتحاد المغرب العربي، معتبرا بأن العشرية الثالثة للاتحاد يجب أن لا تمر بدون الاحتفال.

وانتقد الدبلوماسي المغاربي التدخل الاجنبي في ليبيا، معتبرا بأنه كارثي، كما اعتبر بأن الربيع العربي ليست له نتائج إيجابية.

وابدى تفاؤله بشأن حل قضية الصحراء، مشيرا إلى أن انعقاد الحوار في حد ذاته إيجابي، وهناك دورة في نهاية شهر يونيو السنة القادمة وهو مؤشر إيجابي حسب البكوش.

و شدد الأمين العام للاتحاد _الميت سريريا- على أن هناك حرص للتوصل لعقد القمة السابعة المعطلة منذ 24سنة، حتى يتمكن الاتحاد من انطلاقة جديدة بعد آخر دعوة لانعقاد القمة 2007 و التي وجهها الراحل معمر القذافي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق