أخبارالمستعرض

زين العابدين يقدم لوزارة الصحة مستشفاً خيرياً يتضمن تخصصات وأجهزة حديثة في شبه المنطقة

وزير الصحة دشن المنشأة التي تتوفر على عدة اقسام وتخصصات طبية ووصفها بالإنجاز الهام

رؤيا بوست: دشن وزير الصحة معالي الدكتور محمد نذيرو ولد حامد بحضور السلطات الإدارية والمنتخبون مصحة الرضوان 3 العلاجية الخيرية (القطاع 18) في حي الترحيل بمقاطعة الرياض.

محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد رئيس الاتحاد الوطني لارباب العمل الموريتانيين

وقال محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد صاحب الإنجاز بأن مصحة الرضوان منشأة صحية تحتوي على العديد من التخصصات الطبية وكلفتها اكثر من مليار ونصف مليون أوقية، وقد تم إنشائها في حي الترحيل الذي يعاني من الهشاشة دعما للسكان الأقل دخلا، في ظل توجهات رئيس الجمهورية لرفع الغبن عن المواطنين ودعم البنى التحتية الصحة في البلاد، خاصة في الظرفية التي يعاني فيها العالم من وباء فتاك.

وأوضح في كلمة له بالمناسبة أن المصحة تحتوي أجهزة فحص حديثة هي الأولى في موريتانيا وفي شبه المنطقة.

وأشار إلى أنه نظرا للوضعية الصحية الحالية ببلادنا ومواكبة لجهود السلطات العمومية في مواجهة التحديات الصحية المستجدة يسرنا ان نعلن لكم وضع مصحة الرضوان بكل طواقمها البشرية ومعداتها الطبية وبناها التحتية وال50 سريرا التي تتوفرعليها تحت تصرف الوزراة لدعم المنظومة الصحية ببلادنا ولاستخدامها بالطريقة الامثل التي ترونها مناسبة وذلك طيلة هذه الفترة الخاصة التي تواصل فيها بلادنا مواجهة وباء كورونا العالمي.

بدوره أكد الدكتور محمد الامين ولد حندي -مدير المصحة- في تصريح لرؤيا بوست أن مصحة الرضوان 3 في حي الترحيل هي امتداد لمصحات الرضوان المجانية التي تم أنشائها في ولاية لعصابة وفي مقاطعة دار النعيم، وهي تتكون من سبعة أقسام طبية، من بينها قسم الاستشارات التخصصية، بما فيها الحالات المستعجلة أمراض النساء والأطفال، وأمراض الجلد، والطب الباطني وأمراض الروماتيزم، وأمراض القلب، وتضم قسم الاشعة، وقسم المختبر.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لها ما بين 300-350 استشارة طبية في الحالات المستعجلة، و240 استشارة تخصصة في الحالات المستعجلة، و100 استشارة في قسم الاسنان، و150-200 استشارة في قسم العيون، و30 عملية يوميا.

وستكون هناك 30 سكانير فحص بالتصوير الطبقي يوميا، و30 صورة رقمية بأشعة إكس، وفحص بالصدى، وستقدم العيادة 50 فحص في المختبر، وكل هذه الخدمات الطبية بالمجان، بما فيها الصيدلية الداخلية التي تتضمن خدماتها التكفل بالحالات المستعجلة.

كما أوضح رئيس قسم طب وجراحة العيون في مصحة الرضوان3 الدكتور الهادي ولد السيد اخصائي جراحة العيون بأن القسم من أهم أقسام المصحة واحدثها تجهيزات، ووصفها بالمصلحة الطبية المتكاملة.

وقال بأنه  يمكن للقسم تقديم 300 استشارة يومية، وإجراء 30 عملية جراحية يوميا مجانا.

نص كلمة السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد بمناسبة افتتاح مصحةالرضوان 3 الخيرية:

يسرني أن أحضر معكم اليوم حفل تدشين مصحة الرضوان الثالث التي تمثل منشاة صحية خيرية و محطة من محطات مواكبة و دعم القطاع الخاص للمنظومة الصحية واضطلاعه بمسؤولياته الاجتماعية حيال الوطن والمواطن ، بما يمكن من تقريب الخدمات الصحية النوعية من مواطنينا ومن فئاتنا الأكثر فقرا على الخصوص
أيها السادة والسيدات
يأتي اطلاق مصحة الرضوان اليوم في ظرفية زمنية خاصة تواجه فيها بلادنا بشجاعة وحكمة وباء كورونا العالمي ، وعلى بعد أسبوعين من حلول شهر رمضان الكريم ، وهي كلها سياقات تدعونا لاستنهاض كل قيم الوحدة و التكافل والتازر الاجتماعيين ، والاستثمار في ما ينفع الناس ويمكث في الارض .
وإننا لنثمن عاليا السيد الوزير والسادة الوزراء حضوركم معنا اليوم من أجل الاشراف على حفل اطلاق المصحة فيما يعكس بجلاء الاهتمام بالمنظومة الصحية و التشجيع المقدر لكل الأعمال التي تتقاطع مع الاستراتيجية الوطنية في هذا المجال خدمة للوطن والمواطن .

السادة الوزراء
السادة و السيدات

يتنزل تأسيس هذه المصحة الخيرية ضمن مواكبة برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني و تجسيد محاوره ذات الأولوية بما طبعها من عناية كبيرة بترقية الصحة واهتمام دائم بالمواطن وتيسير نفاذه الشامل الي مختلف الخدمات الاساسية .

وانني لسعيد بوجود مصحة الرضوان في هذه المنطقة الجغرافية الخاصة التي تمثل نقطة اتصال بين ثلاث مقاطعات من أكبر مقاطعات العاصمة ، الرياض عرفات ، توجونين ، في ما يشكل مواكبة لجهود سلطاتنا العمومية في تقريب وتنويع الخدمة المقدمة وتوسيع التغطية الصحية بالبلد ، واستجابة لتطلعات مواطنينا والفئات الهشة منهم خصوصا ..
والي ذلك تمثل مصحة الرضوان بولاية نواكشوط الجنوبية إضافة جديدة لسلسلة عيادات الرضوان المجانية التي انطلقت ببناء عيادة الرضوان بكيفة 2006 ثم عيادة الرضوان دار النعيم بولاية نواكشوط الشمالية التي اسست سنة 2013
,وقد امنت العيادة الرضوان بدار النعيم منذ تاسيسها بفضل الله تقديم 668 الف استشارة عامة ومتخصصة وبالتنسيق الكامل مع السلطات الصحية على المستوي الجهوي .
معالي الوزير
لقد تم بناء المصحة التي تشرفون اليوم على انطلاقتها على مساحة 4850 م مربع وتضم عشرعيادات متخصصة تم تجهيزها باحدث المعدات الطبية فضلا عن صيدلية داخلية مجانية ومختبر متخصص ، وغرف حجز ، وتؤمن المصحة نفاذ المواطنين الي جميع الفحوص والاستشارات والجراحات البسيطة كما توفر جميع خدماتها بشكل مجاني ،
وقد بلغت تكلفة بناء هذه المنشاة الصحية من تهيئة ومباني و معدات طبية مليارا وخمسمائة مليون قديمة
وتتوزع العيادات العشر بالمصحة على التخصصات التالية

عيادة العيون
عيادة الاسنان
عيادةالاشعة
الاستعجالات والجراحات البسيطة
طب الاطفال
طب النساء
الروماتيزم والمفاصل
القلب والشرايين
الامراض الباطنية
الامراض الجلدية

وستوفر المصحة بمختلف عياداتها يوميا 1100 استشارة منها 400 من الاستشارات الاستعجالية والجراحات البسيطة و700 استشارة يومية في المجالات المتخصصة . وستمكن الأجهزة الطبية الحديثة المستخدمة من تقديم عرض واسع ومتنوع يستجيب لتطلعات المواطنين .
وتوفر عيادة العيون الكبرى بفضل ما تتوفر عليه من تجهيزات نوعية اجراء ثلاثين عملية يومية و150 استشارة مع توفير كل المستلزمات العلاجية ذات الصلة بشكل مجاني
وتوفر المصحة مختلف عمليات العيون باستخدام اخر التقنيات الحديثة مثل عمليات استئصال المياه البيضاء بتقنية التفتيت بالليزر، وجراحة المياه الزرقاء وحول العين واستئصال الظفر وجراحة الجفن و جراحة ارتخاء عضلة العين وجراحة انسداد القناة الدمعية ،فضلا عن توفير الاستخدامات المتطورة لليزر في عمليات ثقب القزحية المحفظة وعلاج الارتشاح الشبكي .

ولمواكبة تنوع وتعدد تدخلاتها الطبية في مجال العيون اقتنت المصحة اخرالتجهيزات العالمية في هذا المجال فهي تتوفر علي جهاز
Angio OCT

انجيو اوسيتي الذي يستخدم لاول مرة بشبه المنطقة
وهو جهاز تصوير مقطعي للترابط البصري و تقنية تصوير تستخدم للحصول على صور مستعرضة عالية الدقة لشبكية العين. يمكن من التمييز بين طبقات الشبكية وقياس سمك الشبكية للمساعدة في الكشف المبكر عن أمراض وحالات الشبكية وتشخيصها. كما يمكن من تصوير الأوعية الدموية في شبكية العين دون الحاجة للحقن الوريدي.

كما تم اقتناء جهازي سكان وبينتيكام المتطورين و اللذين يستخدمان لاول مرة بموريتانيا

scan
وجهاز
اسكان هو جهاز متكامل يقوم بقياس طول العين وسمك القرنية ودرجة تحدّبها من أجل إعطاء نتيجة دقيقة لقياس العدسة التي ستزرع داخل العين.

كما يتمثل جهاز بانتاكام
Pentacam

في جهاز ماسح ضوئي شامل للعين يوفر بيانات مهمة لتخطيط العلاج. يقيس خصائص القرنية حيث يأخذ 25 صورة داخلية وخارجية للعين ويقدم تحليلا كاملا للقرنية وعدسة العين للتأكد من أن صحة العين في المعدل الطبيعي وأيضا ليحدد أنسب عملية للمريض ويساعد في الإكتشاف المبكر للقرنية المخروطية.
وسيمكن توفر هذه الاجهزة المتطورة في مجال العيون و عيادات الاشعة والمخابر المصاحبة لها في فضاء واحد من توفير الوقت والجهد على المريض ، فضلا عن التكفل بالعديد من الفحوص التي لم تكن موجودة ببلادنا و كان اصحابها يضطرون للعلاج بالخارج مثل الفحوص التي يوفرها جهازا انجيو اوسيتي وبينتاكام . وسيتم تكوين الاطباء والفنيين علي استخدامات هذه الاجهزة المتطورة من طرف فريق ياباني متخصص

وتوفر عيادة طب الاسنان 100 استشارة يوميا

ـ كما تقدم العيادات والاستشارات المتخصصة الستة 240 استشارة في اليوم بمعدل 40 لكل عيادة
فضلا 30فحص بالتصوير الطبقي اسكانير يوميا
30 فحص بالاشعة الرقمية راديو نيمريك يوميا
30 فحص عن طريق الصدي ايكوغرافي
400 استشارة يومية للاستعجالات والجراحات البسيطة

وتتوفر المصحة على مخبر نوعي يتم استخدامه في الأعمال المخبرية المتخصصة يوفر 40 عملية تحليل مخبري يوما
كما تتوفر المصحة على سيارات اسعاف

…وسيتم خلال الاشهر المقبلة تزويد المصحة بجهاز حديث للفحص بالرنين المغناطيسي
IRM
ومن حيث تسيير الموارد البشرية والتكفل برواد المصحة تم وضع نظام معلوماتي مميز يؤمن حفظ المعلومات و يضمن الشفافية و الانسابية في التعاطي مع الرواد وفق قاعدة أول قادم أول مستفيد ،ويؤمن ضبط المواعيد والمراجعات معتمدا في ذلك نظام بيوميتري خاص .

السادة الوزراء

ان مجانية جميع الخدمات التي توفرها المصحة وتنوعها وقربها من الفئات الهشة بثلاث مقاطعا ت ونوعية المعدات الحديثة وتخصصية الطواقم المشرفة أمور تطمنئننا اكثر على الدور الذي ستضطلع به مصحة الرضوا ن

فاضافة لمجانية الاستشارات والفحوص والعمليات يتم توفير كل مستلزمات عمليات العيون و طب الاسنان مجانا وتتوفر المصحة على صيدلية داخلية تقدم بعض الادوية مجانا

السيد الوزير

نظرا للوضعية الصحية الحالية ببلادنا ومواكبة لجهود السلطات العمومية في مواجهة التحديات الصحية المستجدة يسرنا ان نعلن لكم وضع مصحة الرضوان بكل طواقمها البشرية ومعداتها الطبية وبناها التحتية وال50 سريرا التي تتوفرعليها تحت تصرف الوزراة لدعم المنظومة الصحية ببلادنا ولاستخدامها بالطريقة الامثل التي ترونها مناسبة وذلك طيلة هذه الفترة الخاصة التي تواصل فيها بلادنا مواجهة وباء كورونا العالمي
وهي فرصة تتاح لي لاثمن فيها الرؤية الاستباقية و الجهود النوعية التي اضطلعت بها السلطات العمومية الموريتانية في مواجهة هذا الوباء والتجاوب المقدر للشعب الموريتاني مع الاجراءات المتخذة .,وللاشادة بالجهود المتميزة التي بذلتموها في السلطات الصحية وقدمها المرابطون في الجبهات الامامية لمواجهة الداء من اطقم طبية وقوات عسكرية وامنية .

معالي الوزير

وفي الختام أدعوكم معالي الوزير للتفضل بقطع الشريط الرمزي ايذانا باطلاق مصحة الرضوان مجددا لكم الشكر ومتمنيا الاستفادة الكاملة لمواطنينا الاعزاء من خدمات هذه المصحة
وفقنا الله وإياكم لما فيه خير العباد والبلاد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى