أخبارالمستعرض

صالح ولد حننا لرؤيا بوست: المنتدى لن يشارك في مسرحية (الحوار)

 رؤيا بوست: قال صالح ولد حننا رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني حاتم بأن ما يتم تداوله إعلاميا بأن الحوار سينطلق يوم غدا الخميس في قصر المؤتمرات يعتبر في حال انطلاقه مجرد مسرحية هزيلة وسيئة الإخراج وليس حوارا، وأبرز بأنهم في المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة غير معنيين بها، وأضاف ولد حننا في  اتصال هاتفي مع  رؤيا بوست أنه لا يعلم ما إذا كانت الاتصالات مع اللجان المعنية بالحوار توقفت بحكم تواجده في عطلته السنوية خارج العاصمة مؤكدا بأن المنتدى سيتخذ موقفا واضحا  في ظل التصرف الأحادي من النظام وفق تعبيره.

وكان الشيخ سيد أحمد ولد باب أمين الرئيس الدوري لمنتدى المعارضة قد قال بأن النظام يحاول استنساخ تجارب ماضية اثبتت فشلها، وأكد بأن  المنتدى غير معني بالحوار الذي يجري الحديث عن انطلاقته مساء غدا الخميس.

وتشارك في الحوار كتل من معارضة الوسط بينها كتلة المعاهدة، وكتلة الميثاق، وحزب التحالف الديمقراطي المنشق عن تكتل القوى الديمقراطية، وبعض ممثلي المجتمع المدني.

وكشفت مصادر من اللجان المنظمة أن أن جلسات الحوار ستبدأ مباشرة بعد حفل الافتتاح الذي سيشرف عليه رئيس الجمهورية على أن يدوم 10 أيام فقط، 7 منها مخصصة لنقاش المواضيع المقترحة و3 أيام لصياغة النتائج.

ويبلغ عدد المشاركين فيه 540 شخص، 225 يمثلون الاغلبية الرئاسية و225 تمثل احزاب المعارضة المشاركة، فيما خصص 90 مقعدا للشخصيات الاعتبارية والنقابات وممثلي المجتمع المدني والموريتانيين في الخارج.

يتوزع المشاركون على اربع ورشات، وثلاثة لجان هي: ـ لجنة الاشراف ـ لجنة الاعلام ـ لجنة الصياغة.

المواضيع المعروضة للنقاش تشير إلى أن المتحاورين سيناقشون النقاط التالية:

ـ استحداث منصب نائب رئيس الجمهورية

ـ زيادة اعضاء الجمعية الوطنية

ـ مراجعة قانون مؤسسة المعارضة الديمقراطية

ـ تمويل الاحزاب السياسية، والمال السياسي

ـ تعميم النسبية في الانتخابات البلدية

ـ دسترة المجالس الجهوية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى