إينشيريالمستعرضولايات

عمال MCM يبدأون الاستعداد لحراك عمالي في مواجهة عمليات الفصل الجماعي

رؤيا بوست: بدأ عمال شركة نحاس موريتانيا MCM التحضير بمدينة اكجوجت لحراك نقابي عمالي، يهدف لإبراز الاختلالات الكبيرة التي شابت عملية الفصل الجماعي للشغيلة في الشركة حسب العمال.

ويقول هؤلاء في تصريحات لرؤيا بوست بأن الشركة قررت إنهاء عقود عشرات العمال في عملية فصل غير مطابقة للمسطرة القانونية، حيث لم تقدم اية تحفيزات من أجل المغادرة الطواعية للعمل.

وقد أعلنت الشركة الاستغناء عن خدمات 106 عاملاً، استدعت العشرات منهم منذ ايام وابلغتهم بالاستغناء عن خدماتهم، حيث تم تسليم العمال المباشرين “أصحاب العقود الغير منتهية” لوائح بالخصوص، ولم تحوي لوائح المرتبات “تجميع” لضريبة العمل ITS كما نص على ذلك حكم قضائي لصالح العمال.

وقد أودع مناديب MCM عريضة شكوى لدى مفتشية الشغل تتضمن بعض نقاط الخلاف مع الشركة، من بينها الفصل الجماعي حسب ما افاد المندوب العمالي مولاي ولد في لقاء سابق.

كما يعاني بعض العمال من أمراض ويطالبون بإكمال الفحوصات اللازمة والعلاجات بعد فصلهم.

وتحضر شركة نحاس موريتانيا لعمليات فصل متتالية في ظل ما تقول بأنه ضعف مردودية عمليات الحفر، حيث لم تعد المناجم تحوي نسبة تركيز المعدن المطلوبة، ما سيضطرها لاغلاق المصانع والمغادرة في افق 2023.

في حين يعتبر العمال بأن الشركة تلاحق مئات أو آلاف الأطنان من الخامات أمام مصانعها وبالتالي قررت الاستغناء عن عمال المناجم.

الحفارون… عمال المناجم

ومن ابرز هؤلاء عمال الحفر، اللذين يعمل غالبيتهم مع شركة mcm  منذ 10 سنوات اكتسبوا خلاها خبرات عديدة، ليتم استبدالهم بأجانب  اسبان، وتم تقليص رواتبهم، و رتبهم الوظيفية من m5 _ m3.

وكان وزير التشغيل الطالب ولد سيد احمد قد أمر خلال زيارته لمدينة اكجوجت ضمن فعاليات عيد الاستقلال الوطني بإعادة الموريتانيين لوظائفهم، وقات الشركة الاستغناء عن بعض الحفارين الأجانب وابقت على آخرين.د، إلا أن القضية دخلت اروقت العدالة بسبب عدم اعتراف الشركة بقرار مفتشية الشغل القاضي باسبقية العمالة الموريتانية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق