أخبارالمستعرض

نقيب المعلمين الجديد: الأمن والرفاه لن يتحققا إلا باحترام المدرس

تنصيب المكتب التنفيذي الدوري لمنسقية نقابات التعليم "متى"

رؤيا بوست: تم يوم امس في تنصيب المكتب التنفيذي الجديد لمنسقية التعليم الأساسي “متى”، وتسلم النقيب محمد عبد الرحمن ولد سيداتي ولد اجيه منصب المنسق العام الدوري للمنسقية.   

وقال المنسق الجديد بأن الأمن والاستقرار ومحاربة الجريمة -والمخدرات والإرهاب والغلو والتطرف والوقوف في وجه حملات التنصير وكل الممارسات الخارجة على القانون وعلى القيم والأخلاق- لن يتأتى لأي مجتمع مهما كان علاجها إلا عندما تكون كل مقدراته مسخرة لاحترام العقل المستنير ‘ العقل الذي يبني جوهر الإنسان قبل أن يعتني بالمكان والزمان ‘ إنه عقل المدرس .

وتحدث ولد اجيه عن واقع مزري تعيشه البنية التعليمية بشكل عام، وقال بأن هذا الواقع هو الذي جعل البلاد تعيش اليوم وضعا اقتصاديا وعلميا صعبا وفق تعبيرا وأضاف:”..لو كان المعلم في قمة هرم الدولة والمجتمع من حيث الاحترام والتقدير والأحقية والأولوية في استغلال واستخدام ثروات المجتمع لكانت الدولة تسير على خطى ثابتة نحو عطاءات العقول المستنيرة ‘.

وقد دخلت نقابات التعليم في سلسلة إضرابات مؤخرا للمطالبة باستجابة الوزارة لعريضتها المطلبية، ورغم الحشود الكبيرة للمتظاهرين إلا أن الوزارة قللت في بيان لها من نسبة الاستجابة للتظاهرات.

وقد تم على هامش الحفل تكريم بعض الشخصيات التي ساهمت في التوعية بحقوق المعلم و نضال النقابات من بينهم مدرسون وشخصيات عامة.

نص خطاب الأمين العام:

في هذه اللحظات أقف وكاهلي مثقل بالعطاء لأزيد من عشر سنوات في النضال من أجل كسب الحقوق ‘ والمساهمة في بناء هذا الوطن العزيز ‘ ومن أجل الرفع من مستوى كل طفل سيصبح يوما طبيبا أو معلما أو أستاذا أو مهندسا أو حاكما أو واليا أو قاضيا أو قائدا أو جنديا أو شرطيا …. ‘ من أجل كل هؤلاء بذلنا أغلى ما نملك ” لحظات العمر” ‘ وإنني الآن لا أريد أن أخاطبكم بوصفي رئيسا دوريا للمنسقية ‘ ولكن أريد أن أخاطبكم بضمير يعتصر ألما عندما نكون قد تجاوزنا الستين عاما أو نكاد من المسؤولية المباشرة لأبناء هذا البلد عن تسيير شؤون بلادهم ‘ إنكم عندما تنظرون اليوم إلى إنعدام البنى التحتية في كل مناحي الحياة ‘ وعندما تنظرون اليوم إلى أن موريتانيا التي تمتلك ثروات اقتصادية هائلة لا تمتلك اليوم مصنعا واحدا للأدوية ‘و لا تمتلك مصنعا واحد لصناعة الأسمدة ‘ولم تنجز مشاريع زراعية مهمة تغنيها عن اسيراد حبات طماطم من خارج حدودها ‘ إنكم عندما تنظرون إلى هذه المعطيات تدركون جيدا أن المعلم والتعليم ليسا بخير ‘ فلو كان المعلم في قمة هرم الدولة والمجتمع من حيث الاحترام والتقدير والأحقية والأولوية في استغلال واستخدام ثروات المجتمع لكان المجتمع على الرعان ‘ ولكانت الدولة تسير على خطى ثابتة نحو عطاءات العقول المستنيرة ‘ لكن هذا الحال الذي أشرنا إليه بإيجاز شديد لن يتغير إلا بصمودنا وبتأكيدنا جمبعا على أن المعلم هو حجر الزاوية في بناء نهضة اقتصادية واجتماعية شاملة .

أيها الإخوة الأعزاء
أيتها الأخوات العزيزات

لقد سئمنا هذا الحال وآن الأوان أن نقول : يا سيادة الرئيس إن البرنامج الذي تجسده الحكومة اليوم هو بلغة الضاد مضاف إليكم ‘
مضاف إليكم عندما يطلق عليه برنامج أولوياتي” فلتتذكروا فخامة الرئيس أن هذه الإضافة سيسجلها التاريخ ‘ وأننا نحن من سيعطيها إعرابها الذي لا مناص منه.
إننا معكم يا سيادة الرئيس في أن تتقدم موريتانيا بهذا البرنامج ‘ وإننا نضع على رؤوسنا منظومة الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي الذي أعلنت عنه الحكومة ونرجو ان تسير بخطوات موفقة إن شاء الله لتحقيقه ‘ لكن آن الأوان أن تتحد الإرادة والإجراءات في خلق ما نصبوا إليه على الوجه الذي يرضي كل مواطن في موقعه ‘ ويجعل الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي والأمان الإقتصادي أولويات لا مجال للمكابرة فيها ‘

إن الأمن والاستقرار ومحاربة الجريمة والمخدرات والإرهاب والغلو والتطرف والوقوف في وجه حملات التنصير وكل الممارسات الخارجة على القانون وعلى القيم والأخلاق لن يتأتى لأي مجتمع مهما كان علاجها إلا عندما تكون كل مقدراته مسخرة لاحترام العقل المستنير ‘ العقل الذي يبني جوهر الإنسان قبل أن يعتني بالمكان والزمان ‘ إنه عقل المدرس .

قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا .

وقبل أن أنهي هذه الكلمة أشكر كل مناضلي ومناضلات منسقية التعليم الأساسي(متى) على العطاء الكبير والمتميز الذي بذلوه خلال المأمورية الأولى للمنسقة ‘ وأهنئ كل الزميلات والزملاء الذين تم تكريمهم متمنيا للجميع مزيدا من العطاء والتميز .

أشكر زملائي في منسقية التعليم الأساسي وبصورة خاصة زميلي المنسق الدوري المنصرم السيد محمد ولد محمد اليدالي على الجهود الكبيرة التي بذلوها ‘ واشكرهم بشكل خاص على الثقة الكبيرة التي منحوني ‘ وأرجو لي ولهم التوفيق والسداد .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
_____
محمد عبد الرحمن سيداتي أجيه المنسق الدوري المنتخب لمنسقية التعليم الأساسي(متى)
_____

نواكشوط 2021/06/05

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى