المستعرضبيئةولايات

ولد ما يمتس: المناطق المنكوبة بأطار قد تشهد تساقطات جديدة

رؤيا بوست:قال محمد ولد ما يمتس المدير الجهوي للرصد الجوي بآدرار أن هناك توقعات بتساقط الامطار مجددا عل كل المناطق التي تضررت من مدينة اطار وولاية آدرار عموما، ولد يتمس اعتبر في تصريح لرؤيا بوست أن توقعات  الامطار بولاية آدرار قد تكون  بالنسبة لأطار في يومي 28-29 من الشهر الجاري تبعا  لدرجة الحرارة وربما تتغير.

وأوضح بأن جنوب شرق وشمال شرق مدينة اطار شهد زيادة في معدلات المقاييس الاعتيادية للأمطار الموسمية، حيث تعدت المعدل السنوي للولاية خلال السنوات الأخيرة، حيث كان متوسط الامطار 30ملم وحاليا سُجلت في اوجفت وودان وعين اهل الطائع والطواز وغيرها من الوديان مقاييس وصلت ل 40 ملم، بينما  سجلت في عاصمة الولاية 50ملم .

وأبز المدير الجهوي للرصد الجوي أن قرية لودي سجلت تساقطات قدرت ب 90 ملم، وهي اودية جبلية تقع شمال مقاطعة أوجفت، مأهولة بالسكان إلا أن التضاريس انقذتها من كارثة محققة بسبب نسب التساقطات المرتفعة.

وأضاف:”.. رغم أنني لست أخصائي توقعات إلا أنني قدمت معطيات كانت متوافقة مع الحالة الجوية”.

وكانت مناطق عدة  من مدينة اطار قد شهدت اضرارا جسيمة خاصة أحياء اقنمريت وافريقيا وعين اهل الطائع التي تعتبر منطقة منكوبة حيث لم يبقي إلا القليل من المنازل قائما على أصوله، بعد أن حطمته الأمطار، كما جرفت السيول قطعان الماشية وبعض السيارات .

ولا تزال المنطقة الشمالية والشرقية الجنوبية من اطار عائمة، وهناك توقعات بأمطار جديدة.

ورغم المعطيات الهامة والتوقعات الضرورية التي تقدمها هيئة الرصد الجوي إلا أن القطاع لا زال يعاني من الإهمال، و يعيش العاملون به ظروفا صعبة للغاية، تطبعها متأخرات الرواتب، وانعدام بدل العطل السنوية، أو تعويضات الساعات الإضافية وأيام الأعياد.

ضف إلى ذلك ضعف التكوين، وانعدام العلاوات والتأمين الصحي رغم أنه يتم خصم مبالغ من رواتب العمال إضافة لاقتطاعات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بسبب عدم وفاء الهيئة بالتزاماتها المالية تجاه تلك المؤسسات وتجاه العاملين فيها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى