المستعرض

صحيفة امريكية تكشف عن صفقة ضخمة بين إيران و امريكا

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن إيران في انتظار استلام أسطول من طائرات بوينغ الأمريكية الصنع، وذلك نتيجة صفقتين بقيمة 222 مليار دولار تحصل عليها الشركة الأمريكية، وذلك رغم كل التصريحات العدائية المتبادلة بين ترامب وإيران منذ صعوده إلى سدة الحكم في البيت الأبيض.

وقد كان آخر عقدٍ وُقِّع بين شركة تصنيع الطائرات الأمريكية وشركة الطيران الإيرانية “إيران آسمان” بعد شهرين من أداء ترامب اليمين الدستورية كرئيس للولايات المتحدة.

تصرحيات ترامب ضد إيران فقعات هواء

“حتى يُبدي النظام الإيراني استعداده لأن يكون شريكًا في إحلال السلام يجب على كل الدول التي لها ضمير أن تتعاون لعزل إيران، وحرمانها من تمويل الإرهاب”.

بهذه الكلمات وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حديثه إلى الزعماء العرب والمسلمين الحاضرين لقمة الرياض الأخيرة، والتي كان أحد محاورها الأساسية النظر في كيفية مواجهة إيران بمنطقة الشرق الأوسط بدعم أمريكي.

اطمئنت العواصم الخليجية تحديدًا بعد تصريحات ترامب، وفي مقدمتهم الرياض التي دفعت ثمن هذه التصريحات “باهظًا” فيما يبدو، بعد إبرام المملكة العربية السعودية صفقات سلاح واستثمارات في الولايات المتحدة تقدر بـ460 مليار دولار، تلك التي أطلق عليها مراقبون “صفقة القرن“.

وقد ستقبل الإيرانيون ما وجه إليهم في هذه القمة بنوع من “البرود” الغير معتاد، إذ فضل الإعلام الإيراني التركيز على جوانب أخرى في زيارة ترامب للمملكة العربية السعودية، فيما خرجت تصريحات مُرشد إيران الأعلى، آية الله علي خامنئي، يوم السبت الماضي، 27 من مايو/أيار، تقول إن هذه الصفقات لن تُغيِّر شيئًا.

وقد وصفت تصريحات إيرانية أخرى ما يفعله ترامب مع السعودية “بالابتزاز”، معتبرين أن الإدارة الأمريكية الجديدة ترى في المملكة بقرة حلوب تدر الأموال فقط، باستخدام فزاعة التهديد الإيراني في المنطقة، مع استخدام اللهجة المعتادة المعادية للولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى