المستعرضمقابلات

عمدة گوگي: الحرب لن تضع اوزارها مع ولد اميمو و هذا ما دار بيني والشيخ محمدو

رؤيا بوست:  قال دد ولد مسعود عمدة بلدية گوكي الزمال في مقاطعة كوبني بأن الشيخ محمد ولد الشيخ حماه استقبله فور وصوله من لعيون بعد إطلاق سراحه منذ أيام على عكس ما جرت العادة مع كبار الزوار لحاضرة الطريقة الحموية في نيور.

 حيث يتركهم لساعات في الانتظار حتى يتم تقديم واجب الضيافة لهم ومن بين هؤلاء الوزير الأول يحي ولد حدمين ووزير الداخلية الذي يعد بمثابة ابنه إلا أنه استقبلني فور وصولي دون تأخير يقول ولد مسعود .

وقد وصل التنافس السياسي في مقاطعة كوبني درجة عالية من التوتر وصل حد استخدام الدرك لمسيلات الدموع من اجل فض المتظاهرين، وحدثت عدة مناوشات تبادلت خلالها الأطراف السياسية الاتهامات.

وينفي ولد مسعود التهم الموجهة له  بالتدخل العنيف على بعثة الحزب ما ادى لإصابات عديدة في حادثة وقعت بمدينة كوبني.

كما خصص جزءا كبيرا من الحوار لمهاجمة خصمه السياسي حمادي ولد اميمو قائلا بأن الحرب السياسية متواصلة متهما خصمه بانتهاج اسلوب التزوير لتغيير واقع سياسي ماثل على الأرض وفق تعبيره.

وأضاف في حوار مع رؤيا بوست بأن الطابع الاستعجالي لقضيته والظلم الذي شعر به دفع حليفهم السياسي الشيخ محمدو ولد الشيخ حماه الله لعدم تأخير استقباله في دائرته بمدينة نيور الحدودية في جمهورية مالي.

وقد اجرت رؤيا بوست حوارا مع ولد مسعود بعد إطلاق سراحه تحدث فيه عن خلافات سياسية عميقة مع الوزير السابق حمادي لد اميمو.

ماذا جرى بينك والشيخ محمدو ولد الشيخ حماه في حاضرته بعد إطلاق سراحك؟

تحدثنا عن المؤامرة التي حيكت ضدنا من الحلف المناوئ، في محاولة لإزاحة العمدة المنتخب من المشهد السياسي بشكل غير قانوني وعبر عن استيائه الكبير تجاه هذا التصرف.

الم تتسبوا خلال اقتحامكم لتجمع للجنة الحزب في إصابات خطيرة لبعض الأشخاص؟

لا.. فقط عبرنا عن رفضنا للتزوير وحدث تدافع ،وعلمت لاحقا أن بعض الأشخاص اصيب لكنني لم اقم بأي عمل عنيف ضد شخص ولم اصل من اجل الشجار، وإنما للتعبير عن رفض عملية تزوير لصالح الحلف المناوئ مرفوضة ومخالفة لقواعد العملية السياسية التي اعلنت عنها اللجنة العليا لحزب الاتحاد من اجل الجمهورية..

وقد غادرت اللجنة الحزبية بلدية كوكي  وحاول حمادي وعثمان ولد سيد أحمد لحبيب عمدة كوبني التدخل في عمل اللجنة بخصوص بلدية كوكي الزمال، والأخير غير معني ببلدية كوكي وليس منتخبا عن بلدية كوكي، كما أن هناك مشاغبا ينتمي لحلف ولد اميمو حاول استفزازانا اثناء اعتراضنا على عمل اللجنة وحصلت مناوشات وبعد وصولي قام عمدة كوبني وولد اميمو بالشكاية مني شخصيا من اجل اقصائي من المشهد والزج بي في السجن حتى يتم إتمام عملية التزوير في غيابي.

الشيخ محمدو يقاطع الانتساب هل طلب منكم مقاطعته بعد توتر الأجواء؟

الشيخ محمدو لا يقاطع الانتساب، وإنما كان بنتظر وصول مبعوث من رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، وقد قال له رئيس الحزب سيدي محمد ولد محم بأنه سيرسل المنسق ولد بوسيف، و قال لي بأنه اتصل بولد محم ولم يوفد إليه ولد بوسيف من أجل التشاور حول عملية التنصيب، وأوضح بأنه لم يتخذ قرارا لا سلبا ولا إيجابا ولكن حلفائه ومجموعته السياسية ترك لها خيار الانتساب من عدمه، وقد قررنا الانتساب لحزب الاتحاد من اجل الجمهورية.

 ولحد الساعة لم يصدر لنا أية توجيهات بالتخلي عن العملية، وإنما قال بأن الأحلاف التي يتشارك معها سياسيا في المقاطعة ربما تكون لديها دراية ميدانية وسياسية اوسع ويتشاور معها في خياراتها السياسية دون فرض قرار معين.

هل تنسقون مع الوزير الأول يحي ولد حدمين؟

سبق لي لقاء الوزير الأول يحي ولد حدمين وطلبت منه دعم محمدو سياسيا وماليا في الزيارة لكن محمدو لديه قناعة بالمضي في دعم خياره السياسي بشكل لا يمكن لغيره أن يفعله، حيث تكلف في مسيرة الرئيس خلال زيارة النعمة حوالي61 مليون أوقية قديمة  خصصت فقط لتأجير السيارات،  تأييدا للوزير الأول يحي ولد حدمين الذي ارسل له النائب ابنة اخيه وشكل تحالفا سياسيا معه، وكذلك لدعم رئيس الجمهورية وليس بمقدور اي إطار إنفاق مثل هذه المبالغ دون الحصول على صفقات بالمقابل.

هل تواصلتم مع الوزير الأول بعد إحالتكم للعدالة؟

علمت بأن الوزير الأول كلف محام بالدفاع عني بعد إحالتي للعدالة في مدينة لعيون احتجاجا على البعثة الثانية التي تم إيفادها بعد انتهاء عملية التنصيب من اجل التزوير والظلم.

وقد اطلق سراحي بحرية مؤقتة ، ولا زال الطرف الآخر مصرا على إرسال بعثة اخرى من اجل تنفيذ اجندته الخاصة بعيدا عن الشفافية في عملية تنصيب الوحدات.

وكان ينبغي أن تتحلى البعثات الحزبية بالشفافية المطلوبة في عملية سياسية داخل حزب واحد.

من الأكثر تواصلا معكم الوزير الأول أم الشيخ محمدو ولد الشيخ حماه الله؟

 شريكنا السياسي والأساسي الأول هو الشيخ محمدو ولد الشيخ حماه الله، ولدينا تنسيق مع الوزير الأول، وما دمت حيا أرزق لا يمكن لولد اميمو أن يحقق انتصارا سياسيا في البلدية.

على ذكر الوزير السابق حمادي ولد اميمو ماذا بشأنه هل تتهمونه بالتمالئ مع اللجنة مثلا؟.

يعتبرني خطرا سياسيا عليه، وقد قام بمحاولة فاشلة لإبعادي عن المشهد، ولا زال يبذل الغالي والنفيس من اجل ذلك، وبشتى الطرق المتاحة.

لماذا هذا الإصرار من الوزير السابق ولد اميمو على اقصائكم كما تقولون؟

الأمر واضح، نحن نتعارك سياسيا على جماعة قبلية واحدة واشكل عقبة في وجه طموحات ولد اميمو في السيطرة على بلديات ريف مقاطعة كوبني خاصة كوكي الزمال، وقد اختارني حزب الاتحاد من أجل الجمهورية كمرشح في الانتخابات البلدية الأخيرة على مرشح ولد اميمو الذي دعم لائحة من حزب الحراك وتمت هزيمتها في الشوط الأول بفارق وصل لمئات الأصوات لصالحنا،  وهو ما اثار حفيظة الرجل الذي بدأ يخطط من حينها لإقصائي بأية وسيلة .

متى تضع الحرب السياسية أوزارها بينكم وولد اميمو؟

الحرب السياسية مستمرة دائما ولكن يجب على الطرف الخاسر أن يعترف بالهزيمة ويكونا ديمقراطيا كما يتظاهر، و اليوم نحن في حزب واحد ونتنافس داخله وكل فاعل سياسي يعرف مقدار شعبيته في البلدية والمقاطعة بشكل عام وعليه أن يعتمد التنافس الشريف بدل محاولات تزوير الواقع على الأرض.

حمادي ولد اميمو يحاول فرض الوصاية علينا ومحمدو ولد الشيخ حماه الله حليف يوثق به منذ 2009 ، وانا شخصيا ترشحت مستقلا في 2006 وحصلت على خمسة مستشارين

وقد ولى عصر توزيع الهدايا كما كان يفعل ولد اميمو ايام الفساد محاولا استقطاب بعض الوجهاء من اجل تنفيذ اجندته السياسية، واليوم هو عاجز ماديا وشعبيا عن تنفيذ تلك الأجندة وهو ما دفعه لاتخاذ طرق غير قانونية في عملية تنصيب الوحدات القاعدية بهدف إقصاء حلفنا.

ماذا بشأن عملية التنصيب في كوبني هل حققتم تفوقا؟

لقد وصلت لجنة حزبية وقررت ثلاثة أيام لبلدية كوكي وفق برنامج محدد قسم المنطقة لثلاثة مناطق، .

بعد أ اغلق السجل حصل حلفنا في كوكي على 10 وحدات، وحصل الحلف الآخر على ثمانية وحدات ولديهم ثلاثة وحدات لم تغلق، وفي المنطقة 2 لخزين حصل حلفنا على 4 وحدات اثنتين منهما لم يغلقا بشكل نهائي، وحصل الحلف الآخر على ثلاثة وحدات وحصلت النائب منت اعليه علة وحدة قاعدية ما يعني ان لديهم اربعة وحدات، وفي منطقة لبيزية حصلنا  على اربعة وحدات بينما لم يحصل الحلف الآخر على أية وحدات، وفي منطقة اخرى لدينا 70 منتسب ولديهم 100 منتسب ولم تتمكن اللجنة من تنصيب الوحدات نتيجة انتهاء الوقت.

والنتائج النهائية كانت 16 وحدة لحلفنا و12 وحدة لحلفهم  ،و قد اغلقت المحاضر، إلا أن الطرف الآخر رفض إغلاق المحاضر وإنهاء العملية.

ماهي التهم التي وجهها لكم القاضي بعد مشاجرة كوبني؟

 القاضي وجه لي تهمة ضرب رئيس اللجنة وإهانته ، وقد سألته عن الشهود فقدم لي خصومي السياسيين عمدة كوبني وانصار حمادي وما يقولونه مجرد زور.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق