المستعرضبيئة

لعيون: وزيرة البيئة تطلق الحملة الوطنية لحماية المراعي

الحملة جرت بمشاركة وزير التنمية الريفية وأعضاء الفريق البرلماني لحماية البيئة

رؤيا بوست: اطلقت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة مريم بكاي -صحبة كل من وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين و الفريق البرلماني المعني بحماية البيئة برئاسة النائب حمادي ولد التباري نائب مقاطعة لعيون، ورئيس جهة الحوض الغربي ختار ولد الشيخ احمد صباح اليوم من المنطقة الرعوية الواقعة جنوب بلدية بنعمان بمقاطعة لعيون – فعاليات الحملة الوطنية لحماية المراعي من الحرائق.

وفي كلمة لها بالمناسبة قالت وزيرة البيئة أن بلادنا عرفت خلال لهذه السنة تهاطلات  مطرية مكنت من نمو غطاء نباتي هام خصوصا على مستوى ولايات الحوضين ولعصابة  والترارزة ، وقد تم تقدير الكمية الإجمالية لهذه المراعي المنتجة بحوالي 5.9 مليون طن .

وزيرة البيئة مريم بكاي

كما أضافت أن هذه الوضعية الجيدة تطرح تحديات في نفس الوقت تتعلق بالحرائق الريفية والتي تقضي كل سنة على ألاف الهكتارات من المراعي ، متسببة في خسائر اقتصادية ، تعادل من 1 إلى 4 مليار أوقية من علف الحيوان .

وقالت بنت بكاي أن الدولة رصت مبلغ 74 مليون اوقية للحملة الحالية ، من أجل تغطية تكاليف التحسيس والمراقبة وإنجاز أشغال الخطوط الواقية من الحرائق على مستوى ولايات الحوضين لعصابة وكيدي ماغة وكوركل ولبراكنة واترارزة ، وستعمل هذه الأشغال على انجاز 12450.

عمدة بالنعمان/ التار ولداللاقنة

وكان عمدة بلدية بنعمان السيد محمد المختار ولد الاقنه  قد القي كلمة بالمناسبة رحب فيها بالوزراء وبالوفد المرافق وأضاف أن انطلاق هذه الحملة  في الوقت الحالي يعتبر، تنفيذا لمحور هام من تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني المتعلق بالبيئة والتنمية الريفية من أجل الحفاظ على المخزون الرعوي للبلد من الحرائق .

كما أشاد بما اسموه الدعم الذي قدم للمنمين خلال هذه السنة ضمن المكونات الثلاثة” الصحة  ” الماء ” العلف، ضمن برنامج “اولوياتي” لفخامة رئيس الجمهورية.

وطالب العمدة من المواطنين في ولاية الحوض الغربي على وجه عام وبلدية بنعمان على وجه خاص بالقيام بحملة تحسيسية للوقاية من الحرائق داخل صفوف البدو الرحل والمسافرين حتى يسلم مخزونا من العشب من الحرائق .

 حضر حفل انطلاق الحملة  الوطنية لحماية المراعي من الحرائق الفريق البرلماني لحماية البيئة  والتنمية المستدامة وحاكم مقاطعة لعيون وعمد بعض بلديات المقاطعة  ورئيس جهة الحوض الغربي  والعديد من المصالح المعنية وقادة الوحدات العسكرية والأمنية في الولاية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى