المستعرضمال وأعمال

موريتانيا تحصل على هبة ب6 مليون يورو من الوكالة الفرنسية

التمويلات مخصصة للصحة الإنجابية ودعم العائلات المستعفة

وقع معالي عبد العزيز ولد الداهي ، وزير الاقتصاد والصناعة ، على اتفاقيتي تمويل تقدم بموجبها الوكالة الفرنسية للتنمية ، هبتين ماليتين تبلغ الأولى 5 مليون يورو أي ما يربو على( 220) مليون أوقية ، بينما تبلغ الثانية 1.053 مليون يورو أي مايناهز 46 مليون أوقية .

وقال الوزير ان التعاون الثنائي ظل يتعزز باستمرار و هو يشهد الآن نقلة حقيقية حيث يغطي اليوم على سبيل المثال لا الحصر مجالات حيوية مثل التعليم والتكوين المهني و اللامركزية و الأمن الغذائي و الصحة و غيرها.

وأوضح معالي الوزير أن تقديم التمويلين موضع الاتفاقية يأتي في الوقت المناسب و سيتم استخدامهما في دعم الجهود التي تبذلها بلادنا لمواجهة الأضرار الناجمة عن جائحة كوفيد 19 من جهة و في الدعم المؤسسي لمنظومتنا الصحية من جهة أخرى ، و ذلك عملا بتعهدات و توجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني المجسدة من خلال خطط و برنامج حكومة معالي الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا .

وأضاف الوزير أن التمويل الأول سيمكن من العمل على تحقيق أهداف الخطة الوطنية للتنمية الصحية المتعلقة بصحة الأم و الطفل و بالصحة الإنجابية ، من خلال دعم قدرات القابلات و توفير بنك للدم الآمن على مستوى الولايات المستهدفة و كذلك تأهيل المركز الوطني لنقل الدم في نواكشوط ، بينما ستستفيد من التمويل الثاني 50 ألف أسرة تنضاف إلى ما يزيد على 100 ألف أسرة فقيرة استفادت مؤخرا من تحويلات نقدية و عينية هامة.

و بهذه المناسبة ثمن معالي الوزير مستوى الشراكة القائم بين بلادنا و الوكالة الفرنسية للتنمية ، كما توجه بالشكرإلى – سعادة السفير- مشييدا بالدعم الفعال و المتنوع لبلادنا .

من جهته قال السفير الفرنسي المعتمد لدى بلادنا السيد/ روبير موليي، والمديرةالمساعدة لوكالة التنمية الفرنسية السيدة زوليكا بو عبدالله.

جرى التوقيع بحضور معالي وزير الصحة السيد/ نذيرو ولد حامد ، معالي المندوب العام لوكالة تآزرالسيد/ محمد محمود ولد بوعسرية ، السيد/ عالي سوماري ، الأمين العام لوزارة الاقتصاد والصناعة ، بالاصافة إلى عدد من أطر الوزارة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى