آدرارأخبارالمستعرضولايات

شنقيط: وزير الثقافة يوقع مع نظيره المغربي اتفاقية تعاون وتكوين وترميم للمنشآت

مهرجان شنقيط 2019

وقعت موريتانيا والمغرب يوم الأحد في شنقيط (530 كلم شمال شرق نواكشوط) اتفاق تعاون في مجال الشباب والرياضة.

تهدف الاتفاقية -التي وقعها د. سيدي محمد ولد الغابر وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، و وزير الثقافة والشباب والرياضة والمتحدث باسم الحكومةالمغربيةحسن أبيبا- إلى تعزيز وتشجيع التعاون بين الطرفين في مجال الشباب والرياضة ، من خلال إنشاء وتطوير المرافق الرياضية ، وبناء ملعب رياضي متعدد الاستخدامات،  بالإضافة إلى تدريب المديرين التنفيذيين الرياضيين والمشاركة في الأنشطة الصيفية في المملكة.

ولتحقيق هذه الأهداف ، تنص الاتفاقية ، الموقعة على هامش الطبعة التاسعة لمهرجان المدن القديمة -التي يشارك فيها المغرب كضيف شرف – إلى تشييد كلا الطرفين لحيين من الفئة ” A “، وكذلك تدريب المديرين التنفيذيين الرياضيين الموريتانيين.

في مجال الشباب ، تنص الاتفاقية ، -التي تدخل حيز التنفيذ من تاريخ توقيعها وتظل سارية لمدة أربع سنوات – على ترميم دار الشباب التي شيدها المغرب وسلمها إلى موريتانيا في عام 1978 بالإضافة إلى استقبال 50 مراهقًا موريتانيًا تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا في المدارس الصيفية.

وفي حديثه على هامش هذا الحفل ، قال الوزير المغربي بأن هذا الاتفاق هو مقدمة لتوقيع اتفاقيات أخرى ، معربًا عن استعداد قطاع الشباب والرياضة لتلبية احتياجات موريتانيا في هذا المجال.

من جانبه أشار ولد الغابر  إلى العلاقات الطويلة الأمد بين موريتانيا والمغرب وقال “إننا نشترك في أشياء كثيرة” ، مشددًا على أهمية هذه الاتفاقية لتعزيز العلاقات الثنائية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق