المستعرضتعازي

موريتانيا تعلن الحداد ثلاثة ايام على وفاة السلطان قابوس

اعلنت رئاسة الجمهورية اليوم السبت عن حداد وطني على كافة التراب الوطنى لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم السبت وذلك إثر وفاة المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.

 وتوفي السلطان قابوس بن سعيد  عمر ناهز الـ79 عامًا، مساء أمس، بعد صراع طويل مع المرض، نقلا عن التليفزيون الرسمي للسلطنة ووكالة الأنباء العمانية، بعد فترة حكم استمرت 50 عامًا للسلطنة.

تسلم السلطان قابوس مقاليد عرش سلطنة عمان في 23 يوليو 1970، ونقلا عن الموقع الرسمي للسلطان قابوس، كانت عمان قبل ذلك التاريخ لا يوجد لها تمثيل دبلوماسي إلا مع 3 دول فقط وهم بريطانيا والهند وباكستان، وعندما تولى السلطان قابوس الحكم اعترفت به الحكومة البريطانية في 29 يوليو 1970ثم اعترفت به المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، وقام الشيخ زايد بن سلكان آل نهيان أمير أبوظبي – في ذلك الوقت – بزيارة لمسقط في أكتوبر من العام نفسه.

المناصب التي تقلدها قابوس في السلطنة

السلطان، وفقًا لنص الدستور ونقلا عن الموقع الرسمي لوكالة الأنباء العمانية، كان رأس الدولة وسلطانها والسلطة العليا والنهائية لها، وكان القائد الأعلى للقوات المسلحة وذاته مصونة لا تمس، واحترامه واجب، وهو رمز الوحدة الوطنية.

وحددت المادة (42) من النظام الأساسي للدولة المهام التي يقوم بها السلطان، وبموجب المادة يتولى رئاسة مجلس الوزراء أو تعيين من يتولى رئاسته.

ويُشكل المجلس الأعلى للقضاء برئاسة السلطان وعضوية رئيس المحكمة العليا نائبا للرئيس، ورئيس محكمة القضاء الإداري، والمدعي العام، وأقدم نائب رئيس بالمحكمة العليا، ورئيس دائرة المحكمة الشرعية بالمحكمة العليا، و نائب رئيس محكمة القضاء الإداري، وأقدم رئيس محكمة الاستئناف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق